عادي

العراق يوجه بإعادة النظر في لجان تعاقدات التسليح

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين

بغداد: زيدان الربيعي

وجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، أمس السبت، بإعادة النظر في لجان تعاقدات التسليح، فيما أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي القبض على 39متهماً ينتمون إلى مجموعة منحرفة تطلق على نفسها«جماعة القربان».

جاء ذلك خلال افتتاحه عدداً من مصانع الإنتاج الحربي التابعة لهيئة التصنيع الحربي جنوبي بغداد.

وقال السوداني: «بدأت هيئة التصنيع العسكري خطواتها الكبرى نحو صناعة عسكرية دفاعية بجهود أبنائها وخبراتهم المشهودة، ونحن إزاء منتج مطابق للمعايير والفحوص والاعتمادية الواضحة، وبأحدث الخطوط الإنتاجية».

وأضاف نؤسس لصناعة عسكرية تؤمن السيادة في تأمين متطلبات أجهزتنا الأمنية، بعد أن انتهى وجود العصابات الإرهابية، لكنّ التحديات تبقى حاضرة سواء في خلايا نائمة ضمن الفكر المتطرف، أو التحديات الأمنية على الحدود العراقية».

وتابع، «تشهد المنطقة متغيرات وتطورات، وهناك تنامٍ إقليمي ودولي غير مسبوق على مستوى القدرات التسليحية، وعليه يجب أن تكون لنا رؤية وتخطيط وصناعة عسكرية تحقق أمن العراق وسيادته ووحدته، التي تتحقق بوجود صناعة عسكرية متطوّرة».

ودعا أعضاء مجلس النواب لممارسة دورهم الرقابي والتعامل مع أي عقود استيرادية تسليحية وتدقيقها، وستخضع للمحاسبة من الجهات الرقابية التنفيذية أو التشريعية».

من جهة أخرى، أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، أمس السبت، القبض على 39 متهماً ينتمون إلى مجموعة منحرفة تطلق على نفسها مسمى «جماعة القربان» في محافظات واسط، البصرة، المثنى، والديوانية.

وذكر بيان للجهاز، أن عملية إلقاء القبض جرت بعد ورود معلومات استخبارية تفيد بوجود المتهمين داخل خيمة بالقرب من المواكب أثناء زيارة العاشر من المحرم الحرام وبحوزتهم صور تعود لأحد الأشخاص، والذي قام بالانتحار في وقت سابق، وبعد إجراء التحقيق معهم اعترفوا صراحةً أنهم ينتمون إلى هذه الحركة المنحرفة، وكانوا ينوون إجراء طقوسهم المتطرفة من خلال إجراء قرعة القربان التي بموجبها يتم اختيار الشخص الذي يشنق نفسه حتى الموت.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/554p28zm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"