عادي

«الأوراق المالية» تحدد 11 شرطاً لتقديم شكوى متعلقة بالأسواق

19:21 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أعلنت هيئة الأوراق المالية والسلع، عن تطوير خدمة تقديم شكوى متعلقة بتعاملات أسواق المال لتناسب احتياجات المتعاملين وتطلعاتهم.

وتمكن هذه الخدمة جميع متعاملي الأسواق المالية من تقديم شكوى متعلقة بتعاملات الأسواق المالية في حدود الموضوعات التي تختص الهيئة بنظرها.

ويمكن التقدم للخدمة عبر الموقع الإلكتروني عبر القيام بالإجراءات التالية: تسجيل الدخول إلى الموقع الرسمي لهيئة الأوراق المالية والسلع، اختيار الخدمة والضغط على «بدء الخدمة» وتعبئة طلب تقديم الخدمة وإضافة المرفقات المطلوبة، ودفع الرسوم المقررة. وتبلغ رسوم الخدمة 500 درهم.

  • الشروط والوثائق المطلوبة

أما بشأن الشروط المطلوبة للتقدم إلى الخدمة، فهي أن يكون موضوع الشكوى ضمن الموضوعات التي تختص الهيئة بنظرها، وأن يكون الشاكي قد سبق أن تقدم بشكوى أولية لدى الجهة المشكو ضدها ولم يتوصل إلى حل مرض، أو لم تقم الجهة المشكو ضدها بالرد عليه خلال 5 أيام عمل (ويستثنى من هذا الشرط في حال وجود أسباب جدية تقبلها الهيئة)، أن تكون الجهة المشكو ضدها مرخصة من قبل الهيئة، وأن لا تكون الجهة المشكو ضدها قد تم إلغاء ترخيصها أو شطبها وقامت باسترداد كافة الضمانات، وأن لا يكون النزاع معروضاً أمام جهة قضائية أو سبق أن صدر حكم قضائي فيه، وأن لا يكون قد مضى سنة على آخر عملية تداول متنازع عليها أو من تاريخ ثبوت العلم بالواقعة التي تقدم الشكوى بشأنها، وإذا خلت الشكوى من أحد البيانات المنصوص عليها في المادة 12 من القرار الإداري رقم (45/ر.ت) لسنة 2016 بشأن نظام نظر الشكاوى المتعلقة بتعاملات أسواق المال، وإذا سبق عرض الشكوى على الهيئة من ذات الخصوم وبذات الأسباب وصدر قرار بشأنها، إلا إذا رأت الهيئة وجود أسباب جدية تستدعي استثناءً إعادة النظر فيها.

ومن الشروط أيضاً، مضي سنة على آخر عملية تداول متنازع عليها أو من تاريخ ثبوت العلم بالواقعة التي تقدم الشكوى بشأنها، وإذا كان الشاكي موظفاً لدى المشكو ضده أو العكس وذلك في ما يتعلق بعلاقة العمل بينهما، وعدم الالتزام بحكم المادة 8 من النظام المشار إليه أعلاه، وأي حالة أخرى تقدرها الهيئة.

أما الوثائق المطلوبة للتقدم لهذه الخدمة فهي: صورة عن جواز السفر، صورة عن الهوية الإماراتية للمواطن أو المقيم، صحيفة الشكوى ومستنداتها، وصورة عن الشكوى الأولية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8mactt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"