عادي

ارتفاع عدد قتلى فيضانات انهيار سد كاخوفكا

12:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة

خيرسون: رويترز

قال مسؤولون أوكرانيون، إن عدد قتلى الفيضانات الناتجة عن تدمير سد كاخوفكا ارتفع إلى 16، بينما قال مسؤولون روس إن 29 شخصاً لقوا حتفهم في الأراضي التي تسيطر عليها موسكو.

وتسبب انهيار في سد كاخوفكا في السادس من يونيو/ حزيران في إغراق مساحة كبيرة من الأراضي في جنوب أوكرانيا وفي الأجزاء التي تسيطر عليها روسيا من البلاد، ما أدى إلى إتلاف الأراضي الزراعية وقطع الإمدادات عن المدنيين.

وقالت وزارة الداخلية الأوكرانية على تيليجرام في ساعة متأخرة من مساء السبت: إنه تم إجلاء أكثر من 3600 شخص من المناطق التي غمرتها الفيضانات في منطقتي خيرسون وميكولايف، بينما لا يزال 31 في عداد المفقودين وما زال نحو 1300 منزل مغمورة بالمياه.

وأعلن أندريه ألكسينكو، رئيس الإدارة التي نصبتها روسيا في الأجزاء التي تحتلها من منطقة خيرسون، على تيليجرام أن عدد القتلى ارتفع إلى 29.

وتتهم أوكرانيا روسيا بتفجير السد الذي يعود إلى الحقبة السوفييتية، ويخضع لسيطرة موسكو منذ الأيام الأولى لحربها التي بدأتها العام الماضي.

وأشار فريق من الخبراء القانونيين الدوليين، الذين يساعدون المدعين العامين الأوكرانيين في تحقيقهم، في النتائج الأولية الجمعة إلى أنه من «المرجح للغاية» أن الانهيار كان نتيجة متفجرات زرعها الروس.

فيما يتهم الكرملين كييف بتخريب السد الكهرومائي بهدف قطع مصدر رئيسي للمياه عن شبه جزيرة القرم وصرف الانتباه عن هجوم مضاد «متعثر» ضد القوات الروسية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/44pdrd95

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"