عادي
محمد الحسيني: المنتدى منصة مهمة لدفع عجلة التنمية والنمو الاقتصادي

مشاركة إماراتية في الاجتماع الوزاري لصندوق «أوبك» للتنمية الدولية

11:46 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال مشاركة الحسيني في منتدى صندوق أوبك

دبي: «الخليج»

شارك محمد بن هادي الحسيني، وزير دولة للشؤون المالية، في المنتدى الثاني لصندوق أوبك للتنمية الدولية (OPEC Fund)، واجتماع الدورة الـ 44 للمجلس الوزاري للصندوق، واللذين عُقدا في العاصمة النمساوية فيينا؛ لمناقشة التعاون الإقليمي بشأن التنمية، وسبل فتح آفاق جديدة للتآزر، وتعزيز فرص التمويل للتنمية المستدامة والشاملة، وصياغة مسارات جديدة نحو التنمية المستدامة.

وضم الوفد المرافق كلاً من: حمد عيسى الزعابي، مدير مكتب الوزير، وثريا حامد الهاشمي، مديرة إدارة العلاقات والمنظمات المالية الدولية بالإنابة في وزارة المالية.

وأكد الحسيني أهمية مثل هذه الاجتماعات، بوصفها منصة مهمة للتواصل وتبادل المعرفة بين صناع القرار وممثلي المنظمات الدولية والشركات والمجتمع المدني، بشأن سبل دفع عجلة التنمية، وتحفيز النمو الاقتصادي والتقدم الاجتماعي في البلدان «منخفضة الدخل» و«متوسطة الدخل» حول العالم.

وقال الحسيني: «تحرص دولة الإمارات العربية المتحدة على مواصلة العمل، والتنسيق مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين، خاصة صندوق أوبك للتنمية الدولية؛ لمواجهة مختلف التحديات التي يواجهها العالم اليوم، منها أزمة الأمن الغذائي ومستويات التضخم والديون المتفاقمة والتغير المناخي، بما يضمن تعزيز مسيرة التنمية العالمية، وصناعة مستقبل أفضل للبشرية».

نماذج للتنمية

وشهد المنتدى الذي عُقد تحت شعار «الدفع نحو المرونة والمساواة» عدداً من الجلسات، من بينها جلسة بعنوان «نحو نموذج تنمية أكثر ابتكاراً»؛ لمناقشة الحلول المبتكرة لندرة رأس المال الإنمائي والسياسات غير المرنة، والحاجة إلى حشد الدعم المالي للمشاريع المستدامة.

كما عُقدت جلسة أخرى بعنوان «التعاون الإقليمي أساس لتنفيذ المبادرات واسعة النطاق»؛ لتسليط الضوء على قوة التعاون الإقليمي ومبادرات التنمية الناجحة، إلى جانب عدد من الجلسات التي تناقش موضوعات أخرى. إضافة إلى الجلسة الختامية التي عقدت تحت عنوان «تنفيذ السياسات والشراكات التي تعطي الأولوية للبشر والكوكب»، وركزت على تمكين النساء والشباب ورواد الأعمال من الوصول إلى حلول التمويل، والتغلب على العقبات النظامية التي تعوق التقدم نحو التنمية المستدامة.

واستعرض اجتماع الدورة الـ 44 للمجلس الوزاري لصندوق أوبك للتنمية الدولية «أوفيد»، التقرير السنوي والقوائم المالية لعام 2022، والعمليات والمشروعات المنفذة خلال عام 2022. وناقش الاجتماع آخر تطورات سير الأعمال، ومستوى الإنجاز في خطط ومشاريع الصندوق خلال عام 2022، إضافة إلى اعتماد ترشيح المدير العام لصندوق الأوبك للتنمية الدولية للدورة القادمة، والتي تبدأ 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 ولمدة خمس سنوات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/37b44ckz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"