عادي
سيمفونية قلم

بطولة كمال (ألحان)

22:58 مساء
قراءة دقيقتين
1

إيمان الهاشمي
(كمال الأجسام) رياضة مبدؤها تضخيم عضلات الجسم وإبرازها، وذلك لمقارنتها بالمنافسين الآخرين لحصد الجوائز وإحرازها. ومن ناحية أخرى، نرى أن الموسيقى تبني عزيمة الأرواح وتهدئ من بالها، كما أن هناك العديد من القصص العالمية التي تتحدث عن أبطالها، واليوم سنتحدث عن البطل الأسطوري في (كمال الألحان)، نعم.. بطل كمال ألحان! الذي لم ولن يعفو على اسمه الزمان.

اعتبر الموسيقى أداته الأولى في الخط والكتابة! ولكن لا يجوز تأنيبه أو حتى لومه أو عتابه، حيث اتخذها لغته الأم التي يترجم بها مشاعره العاطفية وانفعالاته الأساسية، لتصل نغماته من القلب إلى القلب متجاوزة جميع الحدود السياسية، لتبقى الحقيقة الوحيدة كامنة في عين الخرافة ووجه المستحيل. أنَّى ينسى العالم ألحان (كمال محمود زكي الطويل)! فإذا كنت من محبي (العندليب) عبدالحليم حافظ، حتماً سوف تدرك أو أقلها سوف تلاحظ، أن أجمل أغانيه من أعمال (كمال الطويل) الملحن المصري الأصلي المحافظ، مثل: «بتلوموني ليه»، و«على قد الشوق»، و«في يوم في شهر»، و«نعم يا حبيبي نعم»، و«أسمر يا اسمراني»، و«بعد إيه»، و«بيع قلبك»، و«صدفة»، ليثبتا الاثنان للعالم كله أن تعاونهما معاً كان أروع وأرق وأرقى صدفة، حيث التقيا في ما يقدر ب 56 أغنية رومانسية ووطنية، احتلت المراكز العليا في الساحة الفنية، إضافة إلى تلحين رائعته «وحياة عينيك» لدلوعة السينما الفنانة الراحلة شادية، ثم أغنية «يا واد يا تقيل» وموسيقى مسلسل «أنا وهو وهي» لسعاد حسني سندريلا الشاشة العربية، وهناك الكثير من الأعمال مع نجاة الصغيرة وليلى مراد وفايزة أحمد ووردة الجزائرية.

1
كمال الطويل وعبدالحليم حافظ

درس (كمال) في معهد الموسيقى العربية، وعُيّن مفتشاً موسيقياً في وزارة المعارف المصرية، وأيضاً مستشاراً فنياً في وزارة الثقافة والإرشاد الكويتية، وكذلك عمل في الإذاعة مديراً للفنون، فأحب برامجه الناس وعشقوها بجنون. وبالرغم من أنه كان عضواً في مجلس الشعب، إلاّ أن فنه لم يستوعب معنى كلمة «الصعب»، والدليل أنه لحن لأم كلثوم أغنية «والله زمان يا سلاحي» في الخمسينات، والتي اعتمدت نشيداً وطنياً لمصر حتى نهاية السبعينات.

والجدير بالذكر أنه قدم الموسيقى التصويرية لعدة أفلام منها «عودة الابن الضال» و«المصير»، ثم وثّق قبل وفاته آخر أعماله «عَلّي صوتك بالغناء» لمحمد منير، بعد أن حصل على عشرات الجوائز والأوسمة، إلى أن أصبح اسمه للنجاح أحق وأدق سمة.
الاسم: كمال الطويل
الجنسية: مصري
النشاط:موسيقي
من أعماله:بتلوموني ليه
التاريخ :1923 – 2003

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykf6d2u3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"