عادي

التصيّد الرقمي.. 12 نصيحة كي لا يكون حسابك البنكي الضحية التالية

22:39 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»

تعتبر حماية العملاء من الاحتيال من الأولويات القصوى بالنسبة للبنوك والمصارف العاملة في دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث تحفل بسجلها الناجح في الحفاظ على أمن حسابات عملائها باستمرار.

ومع ذلك، يبحث المحتالون عبر الإنترنت دائماً عن طرق جديدة لاختراق الحسابات المصرفية، باستخدام أساليب متطورة وانتهازية قد تستغل ثقتك، وتؤدي بالنتيجة إلى نجاح خططهم للسرقة.

يعمد الكثيرون إلى استخدام خدمات التسوق عبر الإنترنت، لكونها تقدم خيارات واسعة من المنتجات مع إمكانية التوصيل بسهولة إلى المنازل، ومع عروض ترويجية خاصة بأفضل الأسعار. لكن، يستخدم المحتالون عبر الإنترنت أساليبهم للتصيد والاحتيال عبر تقليد هذه المواقع لذا يجب الحذر واتباع كافة الخطوات اللازمة للحفاظ على أمن معلوماتك، للتأكد أولاً من تسلمك بضائع أصلية، وأيضاً لحماية بيانات حسابك أو بطاقتك الائتمانية.

وتعتبر حماية معلومات وحسابات العملاء من أهم أولويات البنوك والمصارف؛ والتي لا تتواصل مع العميل قط للحصول على معلومات سرية أو شخصية، وتدعوه للإبلاغ فوراً عن مثل هذه الحوادث.

  • طرق كشف الاحتيال

وتتيح الخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف المتحرك من مختلف بنوك دولة الإمارات العربية المتحدة، إجراء المعاملات المصرفية في أي وقت ومن أي مكان. حيث توفر هذه الخدمات الرقمية وصولاً آمناً إلى الحسابات المصرفية، وبالتالي إمكانية إجراء المعاملات المصرفية بلمسة زر واحدة.

وكما هو الحال بالنسبة لاستخدام أي خدمة عبر الإنترنت، هناك مخاطر متعلقة بمحاولات المحتالين اختراق حسابك ومعلوماتك الشخصية.

يمكنك اتباع خطوات بسيطة لحماية نفسك من الاحتيال، والحفاظ على أمن حسابك عند استخدام القنوات المصرفية الإلكترونية أو التسوق عبر الإنترنت:

  1. احرص على الاتصال بشبكات الإنترنت الآمنة لضمان أمن قناة معاملات الدفع الرقمية
  2. تجنب التسوق من المواقع التي تطلب أكثر من المعلومات الرئيسية الاعتيادية
  3. تأكد من أن رابط الموقع الذي تستخدمه يبدأ ب https (وجود حرف s بعد http و/أو علامة القفل) في صفحة الدفع لكون هذه الروابط أكثر أماناً
  4. لا تنقر على الروابط في رسائل التصيد الإلكتروني، فقد تجد نفسك في صفحة مزيفة مقنعة
  5. إذا كان الموقع الذي تستخدمه يقدم عروضاً ترويجية مبالغاً فيها، كن على حذر؛ ومن الأفضل أن تتسوق من مواقع التجارة الأصلية والآمنة.
  6. استخدام كلمات مرور قوية وتغييرها بشكل منتظم
  7. عدم مشاركة معلومات حسابك المصرفي، مثل رقم التعريف الشخصي وأرقام البطاقات وكلمة المرور لمرة واحدة
  8. تجنب الكشف عن معلوماتك الشخصية أو معلومات حسابك عند إصرار الطرف الآخر على ذلك
  9. عدم تحميل التطبيقات من روابط أطراف ثالثة، والحرص على تحميلها من مصادرها فقط
  10. الحفاظ على جهازك من خلال تحديث البرامج والأمن بشكل دائم
  11. التحقق من معلومات حسابك بانتظام، بما في ذلك الرصيد والمعاملات، والإبلاغ عن أي شبهات على الفور
  12. إبلاغ البنك في حال فقدان جهازك أو تغيير رقم هاتفك المحمول
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3zx224t4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"