عادي

روسيا: نتابع «فيلينوس».. وسنرد على انضمام السويد والصواريخ الفرنسية لأوكرانيا

15:53 مساء
قراءة دقيقتين
الكرملين

«الخليج» - وكالات

أكدت روسيا الثلاثاء، أن إقدام فرنسا على تسليم أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى خطأ سيجبر روسيا على اتخاذ إجراءات مضادة، كما ندد الكرملين بالطابع المناهض لروسيا في اجتماعات حلف الأطلسي الحالية في «فيلينوس» والموافقة على انضمام السويد للحلف.

وأوضح الكرملين أنه «يتابع عن كثب» قمة حلف شمال الاطلسي في فيلينوس، مندداً ب«طابع قوي مناهض لروسيا» لهذا الاجتماع الذي يتوقع أن يقدم ضمانات لأوكرانيا في شأن طموحاتها الأطلسية.

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، أعلن في وقت سابق أن رئيس تركيا رجب طيب أردوغان وافق، الاثنين، على عرض طلب السويد العضوية في التكتل على البرلمان التركي.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين «من دون لبس، إنها قمة للحلف ذات طابع مناهض لروسيا تم التعبير عنه بقوة، ينظر إلى روسيا بوصفها عدواً خصماً، والمناقشات تحصل من هذا المنطلق»

وفيما يتعلق بملف استوكهولم والناتو، فإن الكرملين يرى أن انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي ستكون له «تداعيات سلبية» على أمن روسيا، وذلك بعد موافقة تركيا على دخول الدولة الاسكندنافية للحلف.

وأكد بيسكوف إن هذا القرار ستكون له «تداعيات سلبية»، مضيفاً أن روسيا ستتخذ إجراءات «مقررة ومخططاً لها» رداً على ذلك.

وحول اعلان الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون تسليم أوكرانيا صواريخ بعيدة المدى، أكد بيسكوف أن القرار يشكل خطأ سيجبر موسكو على اتخاذ «إجراءات مضادة» في النزاع بأوكرانيا.

وأضاف: «من وجهة نظرنا، إنه قرار يشوبه خطأ وعواقبه وخيمة على الجانب الأوكراني، لأنه سيجبرنا بطبيعة الحال على اتخاذ إجراءات مضادة».

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في وقت سابق اليوم، أن فرنسا قررت إرسال صواريخ بعيدة المدى إلى أوكرانيا، لدعم الهجوم المضاد للقوات الأوكرانية.

وقال ماكرون في تصريحات للصحفيين على هامش قمة حلف «الناتو» في فيلنيوس: «قررت زيادة توريد الأسلحة والمعدات إلى أوكرانيا، نحن نؤكد التزامنا بعقيدتنا بالسماح لكييف بالدفاع عن أراضيها، لقد قررنا تزويدها بصواريخ جديدة تسمح لها بالضرب في العمق».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2b45zyah

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"