عادي

غيّرت مناخ العالم للأسوأ.. ما هي ظاهرة «النينو» الاحترارية؟

16:52 مساء
قراءة دقيقتين
تعرضت دول عدة لموجات من الحر الشديد خلال الأيام الماضية، بسبب ما يُعرف بظاهرة «النينو» التي أدت لارتفاع قياسي في متوسط درجة حرارة الكرة الأرضية، حيث تم تسجيل أعلى درجات حرارة في تاريخ سجل البيانات المناخية على مستوى العالم.
ما هي ظاهرة «النينو»؟
هي تغير دوري غير منتظم في الرياح ودرجات الحرارة في المحيط الهادئ الاستوائي الشرقي، تؤثر في المناخ بالكثير من المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتؤدي إلى زيادة في درجة حرارة البحر، وأيضاً ارتفاع في درجات متوسط درجة الحرارة العالمي.
أي أنها تيارات مائية تأتي مُحملة بالمياه الحارة من غرب المحيط الهادئ (أستراليا) إلى شرقه (أمريكا الجنوبية)، وتمتد ذروتها ثم تتضاءل بحلول شهر ديسمبر المقبل.
وتحدث الظاهرة كل 3-7 سنوات (5 سنوات في المتوسط) وعادة ما تستمر من تسعة أشهر إلى سنتين.
تحذيرات مناخية
ظاهرة «النينو» ليست جديدة على العالم، لكن ما استجد هو بطش التغير المناخي الذي أثر فيها وتأثر بها، ففي عام 2022 تسببت درجات الحرارة المرتفعة في وفاة أكثر من 60 ألف شخص في أوروبا، وفقا لدراسة نشرتها مجلة «نيتشر ميدسين».
لكن المنافسة بين مناخ العام الماضي وهذا العام لم تأخُذ بعين الاعتبار عودة ظاهرة «النينو»، التي تغيب لسنوات طويلة قد تتراوح بين ثلاث وسبع سنوات على حد التقريب، وإلا كانت الغلبة قد حسِمت للقب الأشد سخونة لصالح عام 2023.
ويتزامن ذلك مع تحذير صدر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، من بدء نمط طقس «النينو» الاحتراري، مستشهدة بارتفاع درجات حرارة سطح البحر في العالم ووصولها إلى مستوى قياسي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة، بالإضافة لتوقعات بأن تزداد هذه الظاهرة خلال عام 2024 بشكل قياسي، إذا استمرت قوتها في التطور.
وكانت قد كشفت بيانات أولية نشرتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، أن الأسبوع الأول من شهر يوليو/ تموز الجاري، هو أشد الأسابيع حراً على الإطلاق.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc4vz569

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"