عادي
مصرع 26 شخصاً بسبب الأمطار في باكستان وكولومبيا

موجة الحر تنهك الأنظمة الصحية بالعالم.. واليونان تكافح الحرائق

02:21 صباحا
قراءة دقيقتين
رجل يركب دراجة نارية وسط شارع غمرته مياه الفيضانات بباكستان (رويترز)
Men help a firefighter as they try to extinguish a wildfire burning near the village Vlyhada, near Athens, Greece, July 19, 2023. REUTERS/Stelios Misinas TPX IMAGES OF THE DAY

يستمر الحر الشديد في الهيمنة على أجزاء كبيرة من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية، حيث تسببت درجات الحرارة القصوى جداً في حرائق غابات عنيفة في الأيام الأخيرة، لاسيما في اليونان، حيث تخوض فرق الإطفاء «معركة هائلة» لإخماد النيران. فيما قالت منظمة الصحة العالمية، إن الحرارة الشديدة في نصف الكرة الشمالي تفرض ضغوطاً متزايدة على أنظمة الرعاية الصحية، كما أنها تعمل على تضخيم الحالات المرضية الموجودة مسبقاً وتتسبب بالوفاة المبكرة والعجز. ورأت الأمم المتحدة أن على العالم الاستعداد لموجات حر أقوى، داعية الأفراد إلى تحضير خطط مكافحة خاصة بهم، لمواجهة درجات حرارة قصوى خلال الليل والنهار. وفي سياق آخر، لقي 26 شخصاً مصرعهم جراء الأمطار الغزيرة في باكستان وكولومبيا.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية، أن الحر يفاقم في أكثر الأحيان الحالات الصحية الموجودة من قبل، مبدية قلقها بشكل خاص بشأن المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والربو. ويعاني الملايين في ثلاث قارات موجة من الحر الشديد مستمرة منذ عدة أيام مع تسجيل درجات حرارة قصوى. وقال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس: «الحرارة الشديدة تلحق أكبر الضرر بأولئك الأقل قدرة على التكيف مع عواقبها، وتفرض ضغوطاً متزايدة أيضاً على الأنظمة الصحية».

وسُجلت مستويات حرارة قياسية في العالم بأسره، كما حذّرت السلطات في أمريكا والصين من مخاطر الحر على الصحة. وفي أوروبا أيضاً، فُرض الإنذار الأحمر بسبب «خطر كبير» ناجم عن ارتفاع درجات الحرارة.

وقالت مصلحة الأرصاد الجوية الإسبانية: «إن الحرارة بلغت 45.3 درجة مئوية، في فيغويريس في كاتالونيا في شمال شرق البلاد و43.7 درجة مئوية في جزر الباليار». وفي جنوب فرنسا، سجلت مستويات قياسية خصوصاً في منطقة الألب جنوباًٍ والبيرينيه غرباً وجزيرة كورسيكا. وفي إيطاليا بلغت الحرارة 40 درجة مئوية. وسجّلت فينيكس عاصمة ولاية أريزونا الأمريكية مستوى قياسياً جديداً، بعد 49 عاماً، مع حرارة تفوق أو تعادل 43.3 درجة مئوية على مدى 19 يوماً متتالية. فيما تسببت حرائق عنيفة عدة بكاليفورنيا في إجلاء سكان.

ويكافح مئات عناصر الإطفاء حرائق في أرخبيل الكناري، وفي اليونان تحديداً، حيث ينخرطون في «معركة هائلة» لإخماد النيران غرب أثينا وعلى جزيرة رودوس السياحية، وذكرت السلطات أن أربع طائرات أرسلتها إيطاليا وفرنسا ستشارك في جهود إخماد الحرائق.

ومن جهة أخرى، لقى 11 عاملاً على الأقل مصرعهم وأصيب خمسة آخرون، أمس الأربعاء، عندما انهار جدار بعد هطول أمطار موسمية غزيرة، بالقرب من العاصمة الباكستانية إسلام أباد. ولقي ما لا يقل عن 15 شخصاً مصرعهم، في انهيار أرضي جراء الأمطار الغزيرة، على طريق يربط بوغوتا بجنوب شرق كولومبيا، وفق تحديث جديد لعدد الضحايا أعلنت عنه السلطات. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55pnu24p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"