عادي

ما أشقاه!

23:24 مساء
قراءة دقيقتين
1

فرنسي الجنسية من أصلٍ بلجيكي، عاش في خضم العصر الرومانتيكي، اعتنق القالب السيمفوني والتجريد الموسيقي، وكان عمله حينها لا يلقى قبولاً بالمعنى الفعلي والحقيقي، إلا أنه بالرغم من كل ذلك أضاف طابعاً مختلفاً من الجدية، على ملامح الأنغام الفرنسية ونوتاتها الودية وأحلامها الوردية، واستمر هكذا إلى أن حصل على وسام جوقة الشرف برتبة فارس، فأصبحت اليوم جميع أعماله الإبداعية تدرس في مناهج المدارس.

(سيزار فرانك) ملحنٌ وعازفٌ وأستاذٌ جامعي، تُطْرِب ألحانه جميع المسامعِ، في طفولته أراد أبوه أن يجعل منه عازفاً محترفاً ومتفوقاً، فكبر وترعرع تحت كنفه متميزاً ومتألقاً، حيث قدَّم العديد من حفلات البيانو بإلحاحٍ شديدٍ من أبيه، وألَّف من أجل هذه الجولات أعمالاً تليق بمعانيه وبما يعنيه وربما كذلك بما لا يعنيه وبالأصح بكل ما كان يعانيه! فبعد تلك المرحلة الناجحة توترت أصول العلاقة الطيبة كثيراً بينهما، وذلك بسبب معارضة والده على حبه لإحدى تلميذاته ومن ثم زواجهما، وعلى الرغم من أنه حضر على مضض حفل الزفاف، فإن تواصلهما عقبه أصابه الضمور والقحط والجفاف، وهنا اضطر (فرانك) إلى أن يكسب لقمة عيشه بجهوده الخاصة، وبالتالي ابتعد عن التأليف، وانهمك في إعطاء الدروس الخاصة، وفي تلك الظروف لم يؤلف سوى بضعة ألحانٍ موزعة، وذلك بتشجيع من زوجته التي لحّن لها «فارس المزرعة»! ومذّاك بات ينتج عملاً واحداً سنوياً، في حين ظل حبه يزداد لها يومياً.

كانت مهاراته في الارتجال، تفوق القدرة على الخيال، فقد تميزت مؤلفاته بنضجها وخبرتها وحداثتها، وفي الوقت ذاته بعفويتها وتلقائيتها وبراءتها، ولكنه استثمر أغلب وقته وطاقته الحقيقية، في التدريس ونشر الفلسفة الموسيقية، وكأنه أراد أن يأخذ النوتات إلى عالمٍ بعيدٍ عن التفاهة، وعن السخرية الجارحة تحت مسمى الفكاهة، حيث المحبة الأبدية والقبول والوجاهة، ومع ذلك استهزأ به زملاؤه وسخروا من موسيقاه! كما لم يحزْ آنذاك على إعجاب معاصريه «فما أشقاه!»

كانت حياة (سيزار فرانك) مكتظة بالأيام الشاقة الطويلة والأحداث الحافلة، ولعله لذلك ترك الأوبرا الأخيرة غير مكتملة حين صدمته الحافلة! فغادر الدنيا تاركاً خلفه تلك القافلة، المزدحمة ببعض القلوب والعقول الغافلة، ولكن للأسف يُقال أيضاً إنه قد توفي نتيجة فيروس قاتل بعد نزلة برد حادة، بعكس مشاعره الدافئة وأساليبه الصادقة وعقليته الجادة!

سيزار فرانك

الجنسية:

فرنسي

التاريخ:

1822 – 1890

النشاط:موسيقي

من أعماله:Sonata Mov.1

1
سيزار فرانك
الصورة
1

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4748jjam

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"