عادي
دول حوض المتوسط تناضل وسط موجات حر شديد

حرائق الغابات في اليونان تستعر ..واشتعال مزارع ومصانع

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
2
قُبيل الرياح العاتية.. فرق الإطفاء في اليونان تحاول إخماد الحرائق

بذلت فرق الإطفاء في اليونان، أمس الخميس، جهوداً مضنية لإخماد حرائق الغابات المشتعلة لليوم العاشر على التوالي بجزيرة رودس، فيما اندلعت حرائق جديدة بالبر الرئيسي ودمرت مزارع ومصانع الليلة قبل الماضية ودفعت المزارعين إلى الإسراع لإنقاذ حيوانات مزارعهم.

وأسفرت الحرائق المندلعة في أنحاء البلاد، التي أججها هبوب الرياح العاتية وتجاوز الحرارة 40 درجة مئوية، عن مقتل شخصين آخرين في منطقة وسط اليونان الأربعاء مما رفع عدد الوفيات جراء الحرائق إلى خمسة أشخاص.

وأمر مسؤولون بإجلاء عدة أماكن بمنطقة مجنيسيا الساحلية المنكوبة الواقعة شمالي العاصمة أثينا.

وأفادت إدارة الإطفاء بالعثور على جثمان راع للغنم (45 عاماً) في منطقة ريفية مساء الأربعاء. وفي وقت سابق، ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية اليونانية (إي.آر.تي) أن السلطات عثرت على جثة امرأة. وعزت السلطات سبب وفاتهما إلى الحرائق.

واشتعل حريق غابات منفصل في مدينة لاميا جنوبي فولوس. وأمرت السلطات القانطين بعدة تجمعات سكنية هناك بمغادرة منازلهم. تم إجلاء آلاف السياح من جزيرتي رودس وكورفو اللتين اجتاحتهما الحرائق التي أججتها موجة الحر.

وتكافح فرق الإطفاء حريقاً جديداً بالقرب من بلدة كيمي الواقعة في جزيرة إيفيا، حيث لقي طياران حتفهما الثلاثاء، حين تحطمت طائرتهما بأحد التلال أثناء رش المياه لإخماد ألسنة النيران.

وقال وزير الدفاع المدني فاسيليس كيكيلياس في خطاب متلفز «نعيش أياماً صيفية خطيرة مثل تسعة بلدان متوسطية أخرى». وأوضح كيكيلياس أن «درجات الحرارة المرتفعة والرياح العاتية خلقت جبهات حريق تمتد على عدة كيلومترات» مضيفاً أن الفرق تعمل في حالة «إجهاد لا يمكن تصورها».

وقالت دوروثيا كوليندريني نائبة حاكم منطقة ماغنيسيا لتلفزيون اي ار تي «إنه الجحيم هنا. هناك أربع جبهات مختلفة ... تمتد على أكثر من عشرة كيلومترات».

وتشهد مناطق شاسعة بالبحر المتوسط موجة حرارة شديدة خلال الأيام القليلة الماضية وتكافح فرق الإطفاء لإخماد حرائق بالمنطقة الممتدة من البرتغال وصولاً إلى جزيرة صقلية والجزائر.

 في إيطاليا قتل خمسة أشخاص على الأقل في حرائق في صقلية وعواصف قوية في الشمال يمكن أن تدفع الحكومة إلى إعلان حالة الطوارئ في المناطق الأكثر تضرراً. وأظهرت أشرطة فيديو نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب على طول طريق سريع أمام مسافرين مذهولين بالقرب من سيراكوزا، بينما التقط مستخدمو الإنترنت صوراً لعاصفة قوية قرب فيرونا (شمال).

في كرواتيا، اندلع حريق الأربعاء قرب دوبروفنيك، الموقع السياحي والتاريخي. وفي جزيرة كورسيكا بجنوب شرق فرنسا، كافح رجال الإطفاء حريقاً كبيرا طوال الليل وتحسن الوضع صباح الخميس.

في البرتغال، يواصل مئات من رجال الإطفاء العمل على احتواء حريق غابات اندلع الثلاثاء في محيط منتجع سينترا السياحي، مما تسبب في ثماني إصابات طفيفة، بحسب الحماية المدنية. 

في الجزائر، هدأت الأربعاء الحرائق العنيفة التي ضربت شمال شرق الجزائر وأودت ب 34 شخصًا لا سيّما قرب بلدة توجة، حيث احترق 16 شخصًا وهم أحياء خلال فرارهم.

أثبتت شبكة «وورلد ويذر أتريبيوشن» أن موجات الحرّ الشديد التي تشهدها أوروبا والولايات المتحدة الشهر الحالي ناجمة عن التغير المناخي جراء أنشطة الإنسان. وخلص الباحثون إلى أن «موجات الحرّ الأخيرة لم تعد أحداثاً استثنائية» وتلك التي ستحدث «ستكون أكثر كثافة وأكثر شيوعاً إذا لم يتم الحدّ من الانبعاثات بسرعة».(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvwdjp4c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"