عادي
استعاد مرتبته الأولى عالمياً من حيث القوة

الجواز الإماراتي يتيح لحامله دخول 180 دولة منها 127 بلا تأشيرة مسبقة

00:02 صباحا
قراءة دقيقتين

أبوظبي: عماد الدين خليل

أكدت الحكومة الرقمية لدولة الإمارات، أن جواز السفر الإماراتي يتيح لحامله دخول 180 دولة، منها 127 دولة بلا تأشيرة مسبقة، و53 دولة بتأشيرة إلكترونية، أو لدى الوصول للمطار، لافتة إلى أنه في شهر يوليو/ تموز 2023، استعاد جواز السفر الإماراتي مرتبته الأولى عالمياً، من حيث القوة، حسب التصنيف العالمي على موقع باسبورت إندكس. وأضافت أن التصنيف العالمي يعتمد على عدد وجهات السفر التي يستطيع مواطنو دولة معينة السفر إليها من دون استصدار تأشيرة مسبقاً، أو حصولهم على التأشيرة فور الوصول إلى الوجهة المقصودة.

وأشارت إلى أن وزارة الخارجية كانت أطلقت مؤخراً، مبادرة قوة جواز السفر الإماراتي بهدف وضع الجواز ضمن قائمة أقوى 5 جوازات سفر في العالم، بحلول عام 2021، بناء على توجيهات سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية.

وهدفت رؤية دولة الإمارات 2021 لأن تكون الدولة ضمن أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للاتحاد، حيث حفزت الوزارة على السعي نحو تعزيز مكانة الإمارات في الساحة الدولية، فارتأت أن تطلق مبادرة قوة الجواز الإماراتي لتمكّن المواطن من دخول دول العالم من دون الحاجة إلى تأشيرة مسبقة، ما يزيد من سعادته.

وفي عام 2015، تلقى جواز السفر الإماراتي دفعة قوية، وفقاً للمؤشر، بعد صدور قرار إعفاء المواطنين من تأشيرة «شينغن» لدول الاتحاد الأوروبي شملت 26 دولة، إضافة إلى ثماني دول أخرى في أوروبا خارج دول الاتحاد.

وأوضحت «الحكومة الرقمية» أنه يمكن لمواطني دولة الإمارات التقدم بطلب إصدار جوازات السفر، أو تجديدها، أو استصدار بدل فاقد أو تالف، من خلال 4 قنوات تشمل «الإدارات العامة للإقامة وشؤون الأجانب/ قسم الجنسية، والبوابة الإلكترونية للجنسية والإقامة (eChannels)، وخدمة إصدار جواز السفر للمواطنين عبر الإنترنت - الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك وأمن المنافذ، وخدمة إصدار جوازات السفر في مطارات أبوظبي ودبي والشارقة».

ويستطيع أولياء الأمور من مواطني الدولة الحصول على جوازات سفر لمواليدهم الجدد من خلال باقة خدمة «مبروك ما ياك» التي تتيح استصدار كل المستندات التعريفية بهوية المولود، مثل شهادة الميلاد، وجواز السفر، وبطاقة هوية الإمارات، في آن واحد. ودعت المواطنين في الخارج الذين انتهت صلاحية جواز سفرهم، أو لسبب ما تعرّض الجواز السفر للضياع أو التلف، للاتصال بالبعثات التمثيلية للدولة المتمثلة في سفاراتها وقنصلياتها في الخارج لاستصدار جواز سفر جديد.

وحول صلاحية جوازات السفر الإماراتية، أكدت «الحكومة الرقمية» أن مفعول جواز السفر يسري لمدة لا تزيد على 5 سنوات من تاريخ إصداره، أو إلى أن تنتهي جميع صفحاته أيهما يأتي أولاً، وبالتالي فإن جواز السفر، لا يكون صالحاً للتمديد بعد انتهاء صلاحيته بل يتعين على حامله التقدم بطلب للحصول على جواز سفر جديد.

وأشارت إلى أن هناك 3 وثائق مطلوبة لتقديم طلب الحصول على جواز سفر إماراتي تشمل: «سفر خلاصة القيد أو صورة عنها، وأصل الهوية أو صورة عنها، وصورة شخصية حديثة»، لافتة إلى أنه وفي حال التجديد يطلب من المتقدم أيضاً تسليم جواز السفر المنتهي الصلاحية، أو الذي على وشك الانتهاء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/262mbnm9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"