عادي

تراجع الطلب العالمي على الذهب 2% إلى 921 طناً في الربع الثاني

13:14 مساء
قراءة دقيقة واحدة
امرأة تختار قرطاً ذهبياً من متجر مجوهرات في دلهي (رويترز)

قال مجلس الذهب العالمي، الثلاثاء: «إن الطلب العالمي على المعدن النفيس، مع استبعاد التعاملات خارج البورصة، انخفض 2% على أساس سنوي إلى 920.7 طن في الربع الثاني من 2023، مع تباطؤ مشتريات البنوك المركزية واستمرار ضعف استهلاك قطاع التكنولوجيا».

إلا أنه أضاف في تقريره الفصلي حول اتجاهات الطلب أن الطلب ظل قوياً بين إبريل/نيسان ويونيو/حزيران من شركات صناعة الحلي التي تمثل قرابة نصف الطلب على المعدن، والمستثمرين الذين يرون فيه أصلاً آمناً في أوقات عدم الاستقرار العالمي، ما دعم ارتفاع الأسعار.

وقفز الطلب لأعلى مستوياته في 11 عاماً في 2022، بفضل تسجيل البنوك المركزية أكبر مشترياتها على الإطلاق. وقال المجلس: «إن البنوك المركزية اشترت 386.9 طن من الذهب في النصف الأول من 2023، وهو أكبر حجم مشتريات لها خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران في أي عام منذ عام 2000.

وأضاف المجلس أن مشتريات السبائك والعملات الذهبية ارتفعت، وكانت تركيا محركاً رئيسياً للنمو، بينما تباطأ تخارج المستثمرين من الصناديق المتداولة بالبورصة.

وبحساب التعاملات خارج البورصة التي تجري بين البائعين والمشترين بشكل مباشر، نما الطلب العالمي على الذهب 7% إلى 1255.2 طن في الربع الثاني. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4b7ahv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"