«القمر العملاق» يزين سماء العالم

01:25 صباحا
الصورة

استمتع الملايين من عشاق الفلك في المنطقة العربية والعالم، بمشاهدة «القمر العملاق»، أو «سوبر مون» الذي زين السماء في دول عدة، في ثاني حدث من نوعه هذا العام، يكون فيه القمر في أقرب نقطة له إلى الأرض.

الصورة
لل

ومع اكتمال قمر شهر محرم، ظهر القمر على مسافة 357.3 ألف كلم من مركز الأرض، فبدا أضخم، وأكثر إضاءة؛ إذ يبدو أكبر بنحو 14%، وأكثر سطوعاً بنسبة 30%، مقارنة بحجمه عندما يكون عند أبعد نقطة.
وذكرت الجمعية الفلكية في جدة في تغريدة عبر حسابها في «تويتر»: «إن سماء السعودية والوطن العربي تشهد اليوم الثلاثاء اكتمال قمر محرم، وسيمثل ثاني بدر عملاق والأقرب هذا العام 2023، وسيكون مشاهداً طوال الليل».

الصورة
يي

من جهته، قال رئيس الجمعية الفلكية في جدة ماجد أبو زاهرة: إنه «أقرب قمر عملاق يشرق بعد غروب الشمس من الأفق الجنوبي الشرقي، وهو بلون برتقالي؛ بسبب مكونات الغلاف الجوي حول الأرض التي ستبعثر الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، وستتشتت ألوان الطيف الأزرق، وستبقى ألوان الطيف الأحمر، ولكن بعد ارتفاعه وابتعاده عن الأفق، سيظهر باللون الأبيض الفضي المعتاد».

الصورة
بب

وظهر مصطلح «القمر العملاق» في عام 1979 على يد الفلكي الشهير ريتشارد نول، ومن المعروف أن المسافة بين الأرض والقمر تراوح شهرياً بين 357 و406 آلاف كيلومتر، استناداً إلى المدار الذي يسلكه القمر، فيما يستبعد الفلكيون أي تأثير للظاهرة في الحياة عامة على كوكب الأرض. (وكالات)

الصورة
يي
الصورة
الصورة
الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5bjphvnf