عادي
قتلى في الصين وإجلاء في النرويج إثر الأمطار.. وحرارة شديدة في إسبانيا

120 مليار دولار أضرار الكوارث الطبيعية في 6 أشهر

00:55 صباحا
قراءة 3 دقائق

تعاني مناطق مختلفة في العالم تداعيات متباينة لارتفاع درجات الحرارة، إذ خلفت فيضانات غير مسبوقة قتلى في الصين وإجلاء الآلاف بالنرويج، في وقت بلغت فيه موجة الحر ذروتها في إسبانيا واحتراق آلاف الهكتارات في البرتغال. فيما علقت خدمات القطارات السريعة في كيوشو باليابان، بسبب الأمطار الغزيرة الناتجة عن الإعصار خانون. وبلغ حجم الأضرار الناجمة عن الكوارث الطبيعية في العالم نحو 120 مليار دولار، في النصف الأول من العام الجاري، بحسب تقديرات شركة «سويس ري» لإعادة التأمين. بينما قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي سيقدم ما لا يقل عن 400 مليون يورو إلى سلوفينيا، بعد فيضانات مدمرة أسفرت عن مقتل أشخاص وألحقت أضراراً بعشرات الآلاف من المنازل.

قتل سبعة أشخاص، أمس الأربعاء، في منطقة جبلية في سيتشوان، جراء فيضانات ضربت جنوب غرب الصين على ما ذكر التلفزيون العام بعد أمطار غزيرة. وأظهرت مشاهد أوردتها محطة «سي سي تي في» العامة، أشخاصاً تجرفهم السيول وهم يكافحون لتجنب الغرق. وأوضحت المحطة أن سبعة أشخاص قتلوا وأنقذ أربعة آخرون من المياه مضيفة أن «أجهزة الأمن العام المحلية وفرق الإطفاء ودوائر أخرى تواصل عمليات البحث والإنقاذ».

ذكرت صحيفة بكين ديلي، أمس الأربعاء بأن 62 شخصاً لقوا حتفهم، بسبب فيضانات عارمة في العاصمة الصينية بكين حتى الثامن من أغسطس، فيما لا يزال 18 في عداد المفقودين. وقالت الصحيفة إن الكارثة أثرت في قرابة 1.29 مليون شخص وتسببت في انهيار 59 ألف منزل وألحقت أضراراً جسيمة بنحو 147 ألف منزل.

وأعلنت السلطات النرويجية، أمس الأربعاء، أنه تم إجلاء آلاف السكان في أعقاب فيضانات كبيرة، مشيرة إلى أنها تدرس إمكانية تفجير سد، بعدما عجزت عن فتح منافذه لتصريف المياه. وقالت القوات المسلحة النرويجية إنه طُلب منها مساعدة الشرطة في محطة براسكيريدفوس للطاقة الكهرومائية على طول نهر غلوما (الأطول في النرويج)، لدراسة ما إذا كانت منافذ السد تحتاج لعملية تفجير لفتحها. وأضاف الجيش في بيان أن «خبراء المتفجرات من القوات المسلحة النرويجية في الموقع للتنسيق وتقييم الوضع بالتشاور مع الشرطة».

وهطلت أمطار غزيرة ناتجة عن الإعصار خانون على جنوب اليابان، أمس الأربعاء، فيما تقترب عاصفة أخرى من ناحية الشرق لتهدد طوكيو على الأرجح في الوقت الذي يستعد فيه الآلاف للسفر خلال ذروة موسم العطلة الصيفية. وقالت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية إن خانون قد يصل إلى اليابسة على جزيرة كيوشو جنوب غرب البلاد اليوم الخميس، لكن مساحات من المنطقة غُمرت الأسبوع الماضي بالفعل بكميات من المياه تعادل أمطار شهر كامل.

وأصدرت هيئة الأرصاد تحذيرات من الأمطار الغزيرة والرياح العاتية في أجزاء كثيرة من جنوب وغرب اليابان.

ومن جهة أخرى، يتوقع أن تبلغ موجة الحر في إسبانيا، وهي الثالثة هذا الصيف، ذروتها مع مستويات حرارة قد تصل إلى 44 درجة مئوية في بعض الأماكن، وفقاً للوكالة الوطنية للأرصاد الجوية. وذكرت الوكالة أن «درجة الحرارة في إسبانيا قد تكون قياسية. ومن المحتمل أن يكون أحد الأيام الخمسة الأشد حرارة في شهر أغسطس منذ 73 عاماً». ولا يزال ألف من عناصر الإطفاء في البرتغال، في حال تأهب بسبب «احتمال إعادة اشتعال الحرائق خلال النهار».

وفي ذات السياق، اجتاح دخان حرائق مستعرة في الغابات الروسية الشاسعة مدينة ياكوتسك الواقعة في أقصى شرق البلاد، مما اضطر المواطنين إلى غلق الأبواب والنوافذ رغم حرارة الصيف وارتداء أقنعة التنفس.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4v2jmmru

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"