عادي

رئيس وزراء النيجر: قادرون على تجاوز عقوبات «إيكواس»

15:57 مساء
قراءة دقيقة واحدة

برلين (أ ف ب)

أعلن رئيس الوزراء النيجري الجديد علي محمد الأمين زين في مقابلة أجراها معه موقع «دويشته فيله» الألماني، الاثنين، أن بلاده قادرة على «تجاوز» العقوبات التي فرضتها عليها الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس) رداً على انقلاب الشهر الماضي، معتبراً أنها تطرح «تحدياً غير منصف» على البلاد.

وقال زين، الخبير الاقتصادي الذي عيّنه العسكريون الانقلابيون قبل أسبوع، معلقاً على التدابير التي اتخذتها المنظمة الإقليمية «نعتقد أنه حتى ولو كان التحدي المفروض علينا غير منصف، لا بدّ أن نتمكن من تجاوزه، وسنتجاوزه».

وأعرب زين، في المقابلة، عن تفاؤله بعد زيارة وفد من رجال الدين النيجيريين إلى نيامي في نهاية الأسبوع وإجراء محادثات مع إكواس، مشدداً على أهمية روابط النيجر مع نيجيريا ومع المنظمة الإفريقية.

وقال: «يهمنا للغاية أن نحافظ على هذه العلاقة المهمة والتاريخية وعلى أن تعطي إكواس الأولوية في تحركها للمسائل الاقتصادية البحتة».

وأكد أن «جوهر مبدأ التضامن يقضي بالعمل من أجل تمكين كل الدول التي تنتمي إلى هذا الاتحاد من أن تكون في موقع يخولها إحلال الظروف الملائمة للازدهار والسماح لكل من الدول أن تستفيد من تضامن الجماعة».

وحذر «إذا لاحظنا أن المبدأ السياسي والعسكري يأتي في الصدارة بدل هذا التضامن الاقتصادي، فسيكون ذلك مؤسفاً للغاية».

وحض الشعب على «وضع ثقته في السلطات الجديدة» مؤكداً «ركزنا عملنا على خدمته بنزاهة وكفاءة كاملتين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pu5f24e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"