عادي
يسعى إلى تحقيق مبادئ الاستدامة دعماً لـ«كوب 28»

«فنون نيويورك أبوظبي» يعلن انطلاق فعاليات موسمه التاسع

18:49 مساء
قراءة 3 دقائق
إحدى الفرق المشاركة

أبوظبي: «الخليج»

كشف مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، عن انطلاق فعاليات موسمه التاسع تحت شعار فنون في دائرة الضوء، والذي يتضمن عروضاً وجلسات حوارية وورش عمل بمشاركة نخبة من المواهب العالمية والمحلية.

وتهدف الفعالية إلى دعوة الجماهير لخوض تجربة جديدة واستثنائية، حيث ينسجم عدد من العروض مع جهود الاستدامة لجامعة نيويورك أبوظبي في إطار استعدادات دولة الإمارات لاستضافة «مؤتمر المناخ كوب 28»، بينما تعكس العروض الأخرى التزام مركز الفنون المستمر بدعم مبدأ الشمولية.

وقال بيل براجين، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: «بالتزامن مع إعلان دولة الإمارات 2023 عاماً للاستدامة، حرصنا على المساهمة في المناقشات حول التغير المناخي والبيئة من خلال تقديم طروحات مبتكرة على مستوى الجامعة والدولة، حيث نأمل الوصول إلى مناقشات ملهمة تربط بين العديد من القضايا وتركز على مناقشة الفنون بوصفها من أهم القضايا العالمية».

وتشمل الفعالية الافتتاحية: «ناو إز وين وي آر (ذا ستارز)» من تأليف أندرو شنايدر، يستخدم شنايدر في عمله الفني متعدد الوسائط آلاف الأضواء التفاعلية ومئات السماعات ليحاكي كوناً مسرحياً تفاعلياً في تجربة فريدة من نوعها، وسيتم تقديم نسختين من العمل، الأولى هي نسخة سردية يتم عرضها أمام ثمانية أشخاص من الجمهور في كل مرة، والثانية هي نسخة تركيبات فنية يتم عرضها أمام ما يصل إلى 40 شخصاً، ويبدأ العرض من الخميس 31 أغسطس إلى الأحد 3 سبتمبر، ومن الثلاثاء 5 سبتمبر إلى الأحد 10 سبتمبر، من الساعة 2:30 عصراً إلى الساعة 5:30 مساءً، ومن الساعة 7 مساءً إلى الساعة 11 مساءً.

ويستضيف مركز الفنون أيضاً عرض «الموسيقى الخاصة بفيلم كويانسقاتسي» الأربعاء 5 أكتوبر، وهي فعالية سينمائية تتضمن عرض الفيلم الرائد لجودفري ريجيو، وعزف موسيقى الفيلم من إبداع فيليب جلاس.

وتشتهر ميوا ماتريك بمعارض الظل متعددة التخصصات والعروض الحية، وتتضمن الفعالية عرضين خاصين للفيلمين القصيرين «عالم بديع» و«لك بلا حدود»، الخميس 16 نوفمبر، والجمعة 17 نوفمبر، والسبت 18 نوفمبر، وتدمج ماتريك، التي تستعرض مقاطع الرسوم المتحركة المصورة وأشكالاً منوعة من الظلال، بين الروايات السريالية والشعرية لتصوير الصراع بين البشر والطبيعة والتغيرات السريعة على كوكبنا بسبب تغير المناخ والاحتباس الحراري.

وتلتقي المغنيتان الشهيرتان بيتسايدا ماتشادو ولا باراندا إلكلافو لأول مرة بجمهورهما في الشرق الأوسط، بعد انتهاء جولتهما الفنية في أوروبا وشمال إفريقيا، وذلك يوم الخميس 7 سبتمبر على خشبة المسرح الأحمر، واستكمالاً لمشاركتهم في الموسم الافتراضي على الإنترنت لمركز الفنون في عام 2021، يحظى الجمهور بفرصة حضور العرض الأول لمشروع لاس كونتراس الوثائقي مع الاستمتاع بموسيقى أفرو-سول تامبور الفنزويلية، كما تفتتح فرقة الليوا البحرية الإماراتية العرض برقصة تجسد التراث الثقافي الإماراتي.

وتلتقي فرقة آيجن دب فاونديشن مع الجمهور الليلة اللاحقة للفعالية الموسيقية، أي يوم الجمعة 22 سبتمبر، لتقدم حفلاً راقصاً على وقع إيقاعات موسيقى الباس الصاخبة والجيتار والراب السريع التي تتداخل مع أصولهم في جنوب آسيا والراب السريع.

وتلتقي المغنية البرازيلية بيبل جيلبيرتو مع جمهورها يوم السبت 30 سبتمبر في المسرح الأحمر، لتقدم مجموعة من أغانيها الشخصية المميزة التي كتبتها لوالدها جواو جيلبيرتو، المبدع لموسيقى بوسا نوفا وتضمنها ألبوم سونجز ماي فاذر لوفد.

وتتضمن قائمة المشاركين في الفعاليات: آمال مثلوثي هي كاتبة أغانٍ وعازفة جيتار ومغنية تمتلك صوتاً مميزاً دفع الآخرين لمقارنته بأصوات جوان بايز والأخت ماري كيروز والأسطورة اللبنانية فيروز، وفرقة مزاهر المصرية، التي تضم مجموعة من الموسيقيات النساء هنّ: أم حسن وأم سامح ونور الصباح، اللواتي يُعتبرن من أواخر ممارسي نمط الزار المتبقين في مصر.

وينطلق كذلك الموسم السابع من سلسلة الأفلام المعاصرة «سينمانا»، في إطار برنامج الأفلام والوسائط الجديدة بجامعة نيويورك أبوظبي، وتقام عروض «سينمانا» شهرياً في القاعة الزرقاء والمسرح الأحمر، حيث يتم عرض أفلام مبتكرة من العالم العربي تليها جلسات حوارية مع صناع الفيلم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc5z7yfb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"