عادي

«الفحيص» يكرّم عبد السلام المجالي

18:52 مساء
قراءة دقيقتين
1

كرّمت إدارة «مهرجان الفحيص»، مساء الأربعاء، اسم رئيس الوزراء السابق د. عبدالسلام المجالي، ضمن فعاليات البرنامج الثقافي، باعتباره شخصية الدورة الحادية والثلاثين من المهرجان.

وأقامت إدارة المهرجان، ندوة استعادت مآثره وحضوره في الحياة السياسية والاجتماعية الأردنية، في منبر خالد منيزل في مدينة الفحيص، شارك فيها وزير الداخلية السابق سمير حباشنة، والكتاب الصحفي أحمد سلامة، وابنة الراحل الدكتورة سوسن المجالي، وأدار الندوة رئيس اللجنة الثقافية في المهرجان، ياسر عكروش.

ووصف الحباشنة، الراحل المجالي بأنه واحد من قامات الأردن عبر تاريخه، وأن إسهاماته لا يمكن تخطيها. وقال: «منذ طفولته، كان المجالي يتمنى أن يكون طبيباً وعسكرياً ومعلماً، وكان له ما تمنى، حيث ازدهرت الجامعة الأردنية في عهده وقدّم النموذج لرجل العلم والمعرفة، متخذاً أصعب القرارات ما دامت لمصلحة الوطن والمجتمع».

وأشاد الحباشنة بانتماء المجالي لوطنه وعروبته، منذ أن قرر الانخراط في تأسيس حزب البعث في دمشق أواخر الأربعينات، لكنه اختلف مع قادته بنظرتهم للاتحاد بين الدول العربية، حيث كان يستشرف الانقسامات التي حلت بالأنظمة والدول العربية في ما بعد.

فيما أشار سلامة إلى أنه كان يعتبر الراحل المجالي بمثابة الأب بالنسبة إليه، ولهذا فقد تعلم منه الوطنية والولاء للعرش الهاشمي. وقال: «لم يكن المجالي يقبل السهل في حياته، بل يواجه الصعب مهما كلفه من متاعب». ووصف سلامة، الراحل بأنه كان وطناً في رجل لا يموت أبداً، مستذكراً مساهمته في العفو عن المتظاهرين عام 1976 في الجامعة الأردنية، عندما طلب من المغفور له الملك الحسين بن طلال، العفو عنهم، وهو ما تم.

وبدورها، استعادت الدكتورة سوسن المجالي، ذكرياتها مع والدها، واصفة إياه بالأب والمعلم والقدوة، مشيرة إلى دوره في إنشاء كلية التمريض، وإدخال المرأة الأردنية إلى الحياة العسكرية.

وحفلت الندوة الاستذكارية، بعدة مداخلات، منها مداخلة الدكتور عبدالله عويدات الذي عمل بمعية الراحل المجالي لأكثر من 40 عاماً، مؤكداً ارتباط المجالي الأخلاقي والعلمي بالجامعة الأردنية، واصفاً إياه بالشخصية المبدعة والإنسان المسؤول الصبور الذي لم يغلق باب بيته أمام أحد.

كما تحدث الدكتور إبراهيم بدران، عن الراحل المجالي، مشيداً بعقليته العلمية وأثره الأدبي، معتبراً أن مساهماته في هذا المضمار لا يمكن أن تمر مرور الكرام على كف محب للعلم.

وفي نهاية الندوة، كرّم المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي، ابنة الراحل، والمشاركين في الندوة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrxh78v9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"