عادي

169 متبرعاً بالأعضاء ينقذون حياة 600 مريض منذ 2017

20:47 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من ورشة العمل
الدكتور علي العبيدلي

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشف الدكتور علي العبيدلي رئيس اللجنة الوطنية للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، عن أن البرنامج الوطني للتبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية «حياة» أسهم منذ عام 2017 في تمكين أكثر من 169 متبرعاً بالأعضاء في إنقاذ حياة أكثر من 600 مريض في الدولة.

وقال على هامش ورشة عمل مشتركة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، عقدت، الجمعة، في أبوظبي، إن البرنامج يحظى بدعم لامحدود من القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، للحفاظ على صحة وحياة المجتمع، مؤكداً أن الإمارات تمتلك بنية تحتية قوية على أعلى مستوى في القطاع الصحي، ويضم برنامج «حياة» قسماً للوقاية ويعني بتوعية أفراد المجتمع بالمحافظة على الصحة العامة في مرحلة مبكرة والسيطرة على الأمراض المزمنة.

وأضاف أن البرنامج حقق نجاحات كبيرة خلال السنوات الماضية في زيادة التوعية بأهمية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، والإسهام في إنقاذ حياة الأفراد، ما يعد منظومة وطنية لتعزيز جهود التبرع وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية وفق أعلى المعايير والممارسات العالمية في الدولة والمنطقة، حيث يعمل بالتنسيق مع مختلف الشركاء الاستراتيجيين محلياً وعالمياً.

وأضاف أن التبرع بالأعضاء يعد عملاً إنسانياً نبيلاً يجسد أسمى معاني العطاء، ويمنح الآخرين أملاً جديداً في الحياة ويعزز جودتها في صورة مضيئة للتكاتف المجتمعي، حيث يقوم الفرد من خلاله بهبة أعضائه لإنقاذ حياة شخص آخر بحاجة إليها، ما في ذلك مرضى السرطان والمصابين بأمراض القلب والفشل الرئوي والتليف الكبدي، وغير ذلك.

وأشاد الدكتور علي العبيدلي، بإقبال الأفراد والتسجيل في البرنامج «حياة» بعد وفاتهم، ما يعكس التنوع الثقافي الموجود في الدولة، مشيراً إلى أن البرنامج تستفيد منه كافة الجنسيات، وحث أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين على التسجيل عبر تطبيق «حياة» التابع لوزارة الصحة ووقاية المجتمع من أجل التبرع والإسهام في دعم وإنجاح البرنامج.

ودعا إلى أهمية اتباع نمط حياة صحي للمحافظة على أعضاء الجسم، والحد من الفشل العضوي، حيث ثبت أن التعديلات في نمط الحياة قد تمنع الإصابة بأمراض القلب والفشل الكلوي، ويؤدي تغيير العادات اليومية إلى إحداث تأثير كبير في الحالة الصحية، ومن أبرز هذه التغييرات هي الإقلاع عن التدخين، والحد من تناول المشروبات الكحولية والكافيين، والنشاط البدني والحركة، والسيطرة على التوتر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5pxsc5p9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"