عادي

«الأرشيف الوطني» يختتم دورة في الحفظ والترميم

15:06 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي: «الخليج»
اختتم الأرشيف والمكتبة الوطنية دورة تدريبية في فنيات الحفظ وترميم الوثائق نظمها لصالح موظفي هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف، في مركز الحفظ والترميم، وجاءت الدورة انطلاقاً من حرص الأرشيف والمكتبة الوطنية على تدريب الأرشيفيين وتأهيلهم بهدف الحفاظ على الوثائق التاريخية، والاهتمام بها قبل أن يطالها التلف، لما فيها من معلومات قيّمة وفريدة من نوعها، ما يستوجب حفظها في بيئات مناسبة، وتنظيمها وتصنيفها باتباع أفضل الممارسات والقواعد العلمية.
وفي الأسبوع الأول من الدورة التي استمرت أسبوعين، تم تزويد المشاركين بالتدريب الفني العملي في معمل الترميم المجهز بأحدث المعدات اللازمة من أجل ترميم الوثائق المتضررة، والحد من تدهور حالتها، ومنح الوثائق القديمة عمراً أطول، إضافة لتدريب عملي حول مراحل تشخيص الوثيقة وتحليلها قبل خضوعها للمعالجة وبعدها، ما يساعد على تقدير حالتها واختيار أفضل الأساليب لمعالجة المواد الأرشيفية.

الصورة

وأكدت الدورة على ضرورة تعقيم الوثائق في المكان المخصص والمنفصل عن مواقع الحفظ؛ حيث يتم تعقيمها وتنظيفها وتطهيرها التام من العفن والحشرات التي تشكل خطراً كبيراً، وركزت على أساليب الاهتمام ومعالجة الجرائد والخرائط والكتب، وفيلم الصور السالب؛ حيث إن لكل شكل من أشكال الوثائق طرقاً معينة في حفظها ومعالجتها.
وتم إطلاع المشاركين في أيام الأسبوع الثاني من الدورة على طرق حفظ الوثائق والكتب، والوسائط المتعددة والخرائط بمختلف أنواعها، كما قدمت الدورة تعريفاً بكيفية استلام طلبات الحفظ، والتفقد الدائم لظروف حفظ الأرشيف الفنية، وحساب المساحات التخزينية بما ينسجم مع الإجراءات المتبعة في الأرشيف والمكتبة الوطنية.
وحاضر في دورة حفظ وترميم الوثائق، كل من: شيخة القحطاني رئيس قسم الحفظ والترميم، وشيخة الصوافي أخصائي أرشيف، وشيماء العامري أخصائي أرشيف أيضاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4r7bsu3k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"