عادي

بعد قبلة المونديال.. الفيفا يتخذ إجراءات تأديبية ضد رئيس الاتحاد الإسباني

18:50 مساء
قراءة 3 دقائق

«الخليج»- متابعات 
 بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إجراءات تأديبية ضد رئيس الاتحاد الاسباني لكرة القدم لويس روبياليس الخميس، بعدما قام الأخير بتقبيل النجمة الإسبانية جيني هيرموسو، عقب المباراة النهائية لمونديال كأس العالم للسيدات نهاية الأسبوع الماضي.

وقال فيفا في بيان «أبلغت اللجنة التأديبية لفيفا، لويس روبياليس رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم اليوم، أنها ستفتح إجراءات تأديبية ضده، على خلفية الأحداث التي وقعت خلال المباراة النهائية».

وكشف فيفا أن الحادث «قد يشكل انتهاكاً للمادة الـ 13، الفقرتين 1 و2 من قانون الانضباط الخاص بفيفا».

كما قدّمت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان الخميس دعمها لهيرموسو التي كانت أهدرت ركلة جزاء في فوز منتخب «لا روخا» على إنجلترا 1- صفر في نهائي مونديال أستراليا ونيوزيلندا، ليحرز اللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخه.

وقالت المنظمة في بيان لها «تريد منظمة العفو الدولية إظهار دعمها لمطالب اللاعبة، والتي طلبت من الاتحاد الإسباني لكرة القدم اتخاذ إجراءات نموذجية بشأن القبلة غير الرضائية».

وتابع «(نحن) نؤكد أن هذا السلوك هو شكل من أشكال العنف مثل أي شكل آخر، ولا يمكن تبريره بأي شكل من الأشكال».

وكانت النجمة الإسبانية هيرموسو، أصدرت بياناً مشتركاً مع رابطة اللاعبين واللاعبات المحترفين الأربعاء، دعت فيه إلى اتخاذ إجراءات ضد روبياليس.

وجاء في البيان «نحن نعمل على ضمان ألّا تمر أفعال مثل تلك التي رأيناها من دون عقاب، وأن تتم معاقبته، وأن تعتمد الإجراءات المثالية لحماية لاعبات كرة القدم من الأفعال التي نعتقد أنها غير مقبولة».

كما دعت رابطة الدوري الإسباني للسيدات (ليغا أف) إى إقالة روبياليس (46 عاماً) من منصبه.

وقال روبياليس في فيديو مصور نشرته صحيفة ماركا: «حققنا إنجازاً تاريخياً وهو أحد أسعد الأيام في كرة القدم الإسبانية، بطولة العالم للسيدات هو شيء ظلوا يعملون من أجله لفترة طويلة».
وتابع «ولكن هناك أيضاً حقيقة يجب أن أندم عليها وهو كل ما حدث بيني وبين لاعبة، لديّ علاقة رائعة معهن ولكن كنت مخطئاً بالتأكيد، يجب أن أعترف بذلك، لأنه في لحظة السعادة القصوى ودون أي نوايا سيئة، حدث ما حدث بشكل عفوي بدون سوء نية من أي جانب».

وكشف رئيس الاتحاد الإسباني «لم يتم فهم الأمر بالصورة الصحيحة، رأيناه شيئاً طبيعياً وليس بسوء نية على الإطلاق، ولكن في الخارج يبدو أن هناك اضطراباً قد تكوّن، وبالطبع إذا كان هناك أشخاص شعروا بالتضرر من ذلك؛ يجب أن أعتذر لا يوجد خيار آخر».

وشدد «يجب عليّ التعلم من ذلك، وأنه عندما أكون رئيساً لمؤسسة لا تقل أهمية عن الاتحاد الإسباني أن أكون أكثر حرصاً، خاصة في الاحتفالات».

واختتم روبياليس تصريحاته «حزين لمواجهة أكبر نجاح في تاريخ كرة القدم النسائية الإسبانية، بتعرض الاحتفال لتشويه إلى حد ما، علينا منح فريق السيدات الاحتفال بما يليق بهن».

ومهما كان قرار اللجنة التأديبية للاتحاد الدولي الذي يقع مقره في زيوريخ، فإنّ ذلك لا يؤثر مباشرة في منصب روبياليس، إلا أنّ نقطة التحوّل قد تكون في اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإسباني لكرة القدم الذي دُعي إليها الجمعة للبحث في هذه القضية.

 «ليس سلوك رئيس»

 من جهة أخرى، انضم الإيطالي كارلو أنشيلوتي مدرب ريال مدريد الإسباني إلى قائمة منتقدي روبياليس.

وقال أنشيلوتي في مؤتمر صحفي «إنه موضوع حساس للغاية، مثل معظم الناس، السلوك لم يعجبني بكل وضوح».

وأضاف «لم يكن هذا سلوك رئيس للاتحاد».

ويلعب ريال مدريد مع سلتا فيغو في الدوري الإسباني الجمعة، وتحدث مدرب الأخير رافا بينيتيس أيضاً عن روبياليس وقال «نجاح المنتخب الوطني هو الخبر ولسوء الحظ تم وضعه في الخلفية»

وتابع «نتفق جميعاً على أننا رأينا سلوكاً غير صحيح والسلطات المختصة موجودة لاتخاذ القرارات».

وتُوّجت إسبانيا بلقب كأس العالم للسيدات بعد الفوز على إنجلترا بهدف دون مقابل في المباراة النهائية، واحتفل روبياليس مع لاعبات منتخب إسبانيا بتقبيلهن أثناء توزيع الميداليات، بينما لقطته مع جيني هيرموسو لاعبة إسبانيا والتي قبلها قد أثارت جدلاً واسعاً.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8zdvy4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"