عادي

مصر تُنشئ 7 مستودعات للمخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية

15:42 مساء
قراءة 3 دقائق
مصر تُنشئ 7 مستودعات للمخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية
مصر تُنشئ 7 مستودعات للمخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية

القاهرة: «الخليج»

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية في مصر، عن تدشين مرحلة جديدة من المشروع القومي لإنشاء المستودعات الاستراتيجية للمنتجات الغذائية، بهدف تأمين مخزون استراتيجي من السلع الأساسية والمنتجات الغذائية، على مدار العام.

وأوضحت الوزارة، الأحد، أن ذلك يتم لأول مرة، وفق أحدث النظم العالمية والتكنولوجية، حيث وضع حجر الأساس لثاني مخزن استراتيجي على مستوى الدولة المصرية، فيما الأول في السويس، قبل أكثر من شهرين، وذلك من بين 7 مستودعات استراتيجية يجري إنشاؤها تباعاً.

وتسهم هذه المستودعات الاستراتيجية، بحسب الوزارة، في ضبط منظومة تخزين السلع الأساسية، ومنع التلاعب، ومعرفة الأرصدة السلعية في المحافظات، وأنواع وأحجام السلع التي تتطلب إمدادات جديدة.

ويقع المستودع الجديد في محافظة الأقصر، على مساحة 10 أفدنة، باستثمارات تصل إلى 1,5 مليار جنيه، حيث يخدم الأقصر، وأربع محافظات مجاورة، في تأمين احتياطي استراتيجي لأكثر من 30 سلعة أساسية وتموينية.

وصرح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال وضع حجر الأساس بحضور، المستشار مصطفى ألهم، محافظ الأقصر، بأن المستودعات الاستراتيجية هي إحدى دعائم منظومة التجارة الداخلية والأمن الغذائي في مصر، وتهدف إلى تأمين احتياجات المواطنين من السلع تامة الصنع، والجاهزة للاستخدام لفترات طويلة.

ضمان سلامة وجودة الغذاء

وقال إن تلك المستودعات تتميز بأن إنشاءها وتشغيلها، يتم وفق مواصفات فنية عالمية، وتتوافق مع أحدث النظم التكنولوجية عالية المستوى، لضمان تحقيق أهداف التنمية المستدامة ومبادئ الحوكمة، من خلال الاستغلال الأمثل للمخزون، ولضمان توفير بيئة مناسبة للحفاظ على السلع من التلف أو الفقد أو الهدر، مؤكداً أنها ستعزز من زيادة المخزون السلعي للمنتجات على مدار العام، ما يحدث نقلة نوعية في منظومة التجارة الداخلية.

وأضاف الوزير أن هذه المستودعات تضمن سلامة وجودة المنتجات، وتأمين مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية، حيث إن الهدف من إنشاء هذه المستودعات هو مضاعفة المخزون، من السلع النهائية والمنتجات تامة الصنع، وتقليل الفاقد والهالك، وحلقات التداول، ومراعاة التوزيع والتنوع الجغرافي لتلك المستودعات، ورفع كفاءة المخزون السلعي، موضحاً أنها تساعد على متابعة المخزون السلعي، من خلال الربط الإلكتروني، ما يسهم في إمكانية التخطيط المستقبلي على المستويين المكاني والزماني، للاحتفاظ بالسلع بشكل آمن، مع سهولة التداول الداخلي والحفاظ على جودة السلع.

18 إلى 24 شهراً

وأوضح الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أنه من المقرر الانتهاء من إنشاء المخزن الاستراتيجي في الأقصر، ما بين 18 إلى 24 شهراً، وأنه من المخطط إنشاء سبعة مخازن استراتيجية جار الإعداد لإنشائها تباعاً، وأن العامل الأساسي في التقييم هو الالتزام بالمواصفات والاشتراطات والتقنيات الفنية اللازمة لإدارة هذه المستودعات وميكنة المخزون، ما سيمكن الوزارة وأجهزتها من معرفة كميات السلع المخزنة، والوقوف على نوع وحجم المنتجات المنصرفة، ويسهم في ضبط منظومة التخزين ومنع أي نوع من التلاعب.

وقال إنه جرى توقيع عقود إنشاء 4 مستودعات في السويس والأقصر والفيوم والشرقية، كمرحلة أولى، والبت في العروض الفنية والمالية للشركات المؤهلة، تعقبها بعد ذلك المرحلة الثانية، واختيرت هذه المحافظات بناء على دراسة لتقييم معدلات الاستهلاك، ومتوسطات الإنفاق لكل وحدة سلعية بكل محافظة، ووفقاً للكثافة السكانية، ونمط الاستهلاك بالمحافظات القريبة من أماكن المستودعات.

كما حددت الدراسة أهمية القرب من موانئ السلع المستوردة، ومحيط أماكن الإنتاج الزراعي والغذائي والصناعي، بحيث يخدم كل مستودع أربع محافظات مجاورة أو أكثر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/s2rdpxek

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"