عادي
للمتميزين الراغبين في الدراسة بأفضل الجامعات العالمية

«نخبة انطلاقة».. مسار جديد لطلبة الحادي عشر المواطنين

18:21 مساء
قراءة دقيقتين

دبي: محمد إبراهيم

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تدشين مسار «نخبة انطلاقة» للعام الأكاديمي الجاري 2023-2024، الذي يستهدف الطلبة الإماراتيين المتميزين الذين يدرسون في الصف الحادي عشر، الراغبين في الدراسة في أفضل الجامعات العالمية.

وأفادت الوزارة بأن مدة المسار عامان من بداية الحادي عشر إلى نهاية الثاني عشر، إذ يمكن الطلبة الإماراتيين المتميزين من استكمال تعليمهم العالي في أفضل الجامعات العالمية، شريطة التميز الأكاديمي والشخصي، والرغبة في الدراسة بالخارج واجتياز المقابلة الشخصية.

وقالت إن المسار يوفر الإرشاد الفردي والتوجيه بشأن التقديم الجامعي، فضلاً عن تطوير المهارات الشخصية والقيادية، والاستفادة من منصة شاملة متخصصة في الإعداد الجامعي، إذ يهدف المسار إلى التعرف الى الشباب الإماراتي الطموح، لتنمية مهاراتهم وشغفهم، فضلاً عن تسخير نجاحاتهم وإسهاماتهم في تقدم دولة الإمارات، لاسيما أن مسار نخبة انطلاقة يُعد فرصة تنافسية لـ 40 طالباً للتميز والاستعداد لمستقبلهم من الآن وحتى تخرجهم في المرحلة الثانوية.

في وقت اعتمدت وزارة التربية والتعليم 6 معايير للاختبار، أبرزها أن يكون مواطناً إماراتياً، ويجب أن تكون لديه مهارات ممتازة في استخدام اللغة الإنجليزية، كتابةً وشفهياً، وينبغي أن يكون في الصف 11 خلال العام الأكاديمي 2023-2024، على أن يستمر في البرنامج حتى التخرج في الثانوية العامة، فضلاً عن ضرورة أن يكون لديه سجل أكاديمي قوي، ولديه الدافع للدراسة في الخارج في جامعات ذات تصنيف عالمي، ويجب أن يقدم موافقة الوالدين للمشاركة في البرنامج للدراسة في الخارج في ما بعد.

وركزت الوزارة في تصميم عملية التقديم لمسار نخبة انطلاقة، على تقييم التزام وقدرات الطالب الأكاديمية، واهتماماته بالمواد، وجاهزيته لاستقبال تحديات الدراسة في الخارج. إذ يتضمن التقييم الشامل خلفيته الأكاديمية، وتفضيلاته للمواد، واجتياز اختبار اللغة الإنجليزية، وأي درجات موحدة معيارية ذات صلة.

وشددت الوزارة على الراغبين في التسجيل بمسار نخبة انطلاقة، ملء كل قسم من استمارة الطلب بعناية، وتقديم إجابات دقيقة وشاملة وإرفاق جميع الوثائق المطلوبة، فضلاً عن تقديم استمارة الطلب المكتملة والوثائق بحلول الموعد النهائي المحدد، إذ سيتم دعوة أفضل المتقدمين لإجراء مقابلة شخصية مع أولياء أمورهم، وبعد سيتم اختيار المرشحين الناجحين بقبولهم في البرنامج.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/374unv4r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"