عادي

10 مليارات درهم لتطوير مطار دبي خلال 15 سنة

14:05 مساء
قراءة دقيقتين
مطار دبي الدولي
دبي: أنور داود
تعتزم «مطارات دبي» تنفيذ تجديدات في مطار دبي الدولي بقيمة تتراوح ما بين 6 مليارات إلى 10 مليارات درهم، وتشمل تحسينات على مباني المسافرين، وزيادة مساحات التنقل في المطار، وزيادة عدد مكاتب تسجيل الوصول لتعزيز الكفاءة التشغيلية.
وقال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمطارات دبي في تصريح لوسائل الإعلام: «تخطط مطارات دبي لإجراء تجديدات بقيمة 6 مليارات درهم إلى 10 مليارات درهم في مطار دبي الدولي (DXB) يتضمن ذلك إجراء تحسينات على مباني المسافرين، وزيادة مساحات التنقل في المطار، وزيادة عدد مكاتب تسجيل الوصول لتعزيز الكفاءة التشغيلية. وتهدف الاستراتيجية أيضاً إلى الاستثمار في التقنيات الحديثة لتوسيع طاقة المطار الاستيعابية وتحسين تجربة السفر لضيوف المطار.
وأضاف غريفيث: ستعمل هذه الخطط على زيادة سعة المطار على مدى السنوات الـ 10 إلى 15 القادمة حتى يصل المطار الأكثر ازدحاماً في العالم إلى أقصى طاقته الاستيعابية. وبعد ذلك، ستتوسع العمليات إلى المركز الثاني في دبي – مطار دبي وورلد سنترال (DWC). في حين أن مطار دبي الدولي يمكنه استيعاب ما يصل إلى 118-120 مليون مسافر، فإن مطار دبي ورلد سنترال يتعامل حالياً مع ما يقرب من 26.5 مليون مسافر، مع إمكانية استيعاب 240 مليوناً بعد استكمال المرحلة الثانية من توسعة المطار».
دي إكس بي بلس
يذكر أن كانت مطارات دبي أعلنت خلال العام 2016 عن خطة دي إكس بي بلس لزيادة الطاقة الاستيعابية في مطار دبي لرفع طاقة المطار الاستيعابية إلى نحو 120 مليون مسافر من خلال تحسين الإجراءات وتفعيل التكنولوجيا وزيادة الكفاءات وتحديث الأجهزة وإعادة تنظيم وتصميم المناطق.
وتستفيد مطارات دبي بشكل كبير من تسخير تقنيات الذكاء الاصطناعي لخدمة المسافرين عبر العديد من الأنظمة من ضمنها نظام تدفق المسافرين إلى المطار؛ حيث يتم من خلال هذا النظام تزويد الشركاء بأعداد المسافرين بشكل مسبق كل ساعة، للاستعداد لاستقبالهم، كما يعمل المطار على أنظمة أخرى مع شركات الطيران وشركات المناولة الأرضية؛ بهدف تسريع الإجراءات.
ورفعت مؤسسة مطارات دبي توقعاتها للعام 2023، من 83.6 مليون إلى 85 مليون مسافر، أي أقل بنسبة 1.6% فقط عن حركة المسافرين السنوية المُسجّلة عبر مطار دبي الدولي عام 2019، وارتفع إجمالي حركة المسافرين عبر المطار في النصف الأول من هذا العام، ليصل إلى 41.6 مليون مسافر، مقارنة بـ27.9 مليون مسافر في النصف الأول من عام 2022، وبزيادة قدرها 49.1%.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4mr6bfat

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"