عادي

ورقة حول معضلات اللغة لـ«المكتبة الوطنية» في جامعة ماساريك

01:01 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
البروفيسور صديق جوهر

شارك الأرشيف والمكتبة الوطنية في المؤتمر الدولي العاشر في الدراسات اللغوية، الذي نظمته جامعة ماساريك في الجمهورية التشيكية في الفترة من 4-5 سبتمبر/ أيلول الجاري، بورقة بحثية بعنوان: «المعضلات اللغوية والترجمية التي تواجه طلبة الجامعات الإماراتية في استيعاب النصوص الأدبية المعاصرة: دراسة تطبيقية»، وتأتي هذه المشاركة في إطار اهتمام الأرشيف والمكتبة الوطنية بشؤون الترجمة بوصفها تعد جسراً واصلاً بين الحضارات.

وسلطت الورقة البحثية التي قدمها البروفيسور صديق جوهر خبير الترجمة في الأرشيف والمكتبة الوطنية، الضوء على المعضلات اللغوية التي تواجه طلبة الجامعات الإماراتية؛ بهدف التغلب عليها، وتنشئة جيل من المترجمين، يلم بالجوانب المختلفة لعمليات الترجمة، ويجتاز الحدود الثقافية بين اللغات، والإسهام في صناعة المستقبل الذي تتطلع فيه الإمارات إلى الصدارة عالمياً.

وناقشت الورقة ترجمة النصوص المعاصرة وتعلم اللغات الأجنبية، ورصدت الصعوبات التي يواجهها طلبة أقسام اللغات في جامعات إماراتية من ناحية استيعاب وفهم وترجمة النصوص الأدبية المعاصرة، وأوجه الغموض اللغوية والنحوية التي تكتنف النصوص المقررة في معظم مناهج الجامعات.

وناقش البحث أيضاً كيفية معالجة المشكلات المعجمية بوصفها جزءا لا يتجزأ من اكتساب اللغات الأجنبية وتعلمها؛ وأكد البحث أن المعضلات المعجمية من أهم معوقات تعلم اللغات الأجنبية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/r85n8u67

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"