عادي
الأرز عند أعلى مستوياته منذ 15 عاماً

تراجع أسعار السلع الغذائية إلى أدنى مستوى في أكثر من عام

14:14 مساء
قراءة 4 دقائق
«فاو»: مؤشر أسعار الغذاء العالمية يتراجع إلى أدنى مستوياته في عامين

دبي:«الخليج»
أفادت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، الجمعة، بأن الأسعار الدولية للسلع الغذائية انخفضت خلال أغسطس/آب، بقيادة السلع الأساسية الأخرى غير الأرز والسكر.
وبلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الغذاء، الذي يتتبع التغيرات الشهرية في الأسعار الدولية للسلع الغذائية المتداولة عالمياً، 121.4 نقطة في أغسطس/آب، بانخفاض 2.1% عن يوليو/تموز، وبنسبة تصل إلى 24% أقل من ذروته في مارس/آذار 2021.
انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية بنسبة 3.1% في أغسطس/آب، ليعكس جزئياً ارتفاعاً حاداً بنسبة 12.1% في يوليو/تموز. وانخفضت الأسعار العالمية لزيت عباد الشمس بنحو 8% خلال الشهر، وسط ضعف الطلب العالمي على الواردات والعروض الوفيرة من المصدرين الرئيسيين. وانخفضت الأسعار العالمية لزيت الصويا بسبب تحسن ظروف محاصيل فول الصويا في الولايات المتحدة الأمريكية، في حين انخفضت أسعار زيت النخيل بشكل معتدل وسط ارتفاع موسمي في الإنتاج بالبلدان المنتجة الرئيسية في جنوب شرق آسيا.
أسعار الحبوب
وانخفــض مؤشـر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الحبوب 0.7% مقارنة بشهر يوليو/تموز. وانخفضت الأسعار الدولية للقمح بنسبة 3.8% خلال أغسطس/آب، وسط ارتفاع توافره الموسمي لدى العديد من المصدرين الرئيسيين، في حين انخفضت الأسعار الدولية للحبوب الخشنة 3.4%، وسط وفرة الإمدادات العالميــة من الذرة نتيجة الحصاد القياسي في البرازيل والبدايـة الوشيكـة للحصاد في الولايات المتحدة الأمريكية.

الصورة
1

الأرز
وفي تناقض صارخ، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لعموم أسعار الأرز بنسبة 9.8% منذ يوليو/تموز ليصل إلى أعلى مستوى منذ 15 عاماً، ما يعكس الاضطرابات التجارية في أعقاب الحظر الذي فرضته الهند، أكبر مصدر للأرز في العالم، على صادرات أرز إنديكا الأبيض. وكانت حالة عدم اليقين بشأن مدة الحظر والمخاوف بشأن قيود التصدير سبباً في دفع الجهات الفاعلة في سلسلة التوريد إلى الاحتفاظ بالمخزونات، أو إعادة التفاوض على العقود أو التوقف عن تقديم عروض الأسعار، وبالتالي قصر أغلب التجارة على أحجام صغيرة ومبيعات مبرمة سابقاً.
الألبان
وانخفـض مؤشـر منظمـة الأغـذية والزراعة لأسعار الألبان 4% منذ يولـــيو/تموز، بقيادة الأسعار الدولية للحليب المجفــف كامل الدسم، مع وفرة الإمدادات من أوقيانوسيا. كمـــا انخفضت أسعار الزبدة والجبن العالمية، ويرجع ذلك جزئياً إلى أنشطة السوق الباهتة المرتبطة بالعطلة الصيفية في أوروبا.
اللحوم
وانخفض مؤشر الفاو لأسعار اللحوم 3%. وكانت أسعار الأغنام العالمية هي الأكثر انخفاضاً، مدعومة بارتفاع توافر الصادرات بشكل رئيسي من أستراليا وضعف الطلب من الصين. كما أدت الإمدادات القوية إلى انخفاض أسعار لحوم الخنازير والدواجن والأبقار.
السكر
وارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر 1.3% مقارنة بشهر يوليو/ تموز، ليصل متوسطه في أغسطس/آب إلى 34.1% أعلى مـــن قيمته قبل عام.
وترجع هذه الزيادة بشكل رئيسي إلى المخاوف المتزايدة بشأن تأثير ظاهرة النينيو في محاصيل قصب السكر، إلى جانب هطول الأمطار أقل من المتوسط في أغسطس/آب واستمرار الظروف الجوية الجافة في تايلاند. وقد أدى المحصول الكبير الذي يتم حصاده حالياً في البرازيل، إلى الحد من الضغوط التصاعدية على أسعار السكر الدولية، كما فعل انخفاض أسعار الإيثانول وضعف الريال البرازيلي.
توقعات الإنتاج العالمي من الحبوب
وأصدرت «الفاو» أيضاً موجزاً جديداً عن العرض والطلب على الحبوب، يتوقع أن يرتفع الإنتاج العالمي من الحبوب في عام 2023 بنسبة 0.9% عن العام السابق ليصل إلى 2815 مليون طن، وهو ما يعادل الإنتاج القياسي الذي تحقق في 2021.
وفي حين أنه من المتوقع أن ينخفض إنتاج القمح العالمي بنسبة 2.6% اعتباراً من عام 2022، فمن المتوقع أن يرتفع إجمالي إنتاج الحبوب الخشنة بنسبة 2.7%، مع وصول إنتاج الذرة إلى مستوى قياسي جديد يبلغ 1215 مليون طن، مدعوماً بإنتاجية قوية في البرازيل وأوكرانيا.
وعلى الرغم من التعديل النزولي الطفيف منذ يوليو/تموز، لا يزال من المتوقع أن ينتعش إنتاج الأرز العالمي في 2024/2023 بنسبة 1.1% عن الموسم السابق.
ومن المتوقع أن يصل الاستخدام العالمي للحبوب في الموسم المقبل إلى 2807 ملايين طن، أي أعلى بنسبة 0.8% من مستوى 2023/2022.
مخزونات الحبوب
ومن المتوقع أن تصل مخزونات الحبوب العالمية في نهاية مواسم التسويق 2024/23 إلى 878 مليون طن، أي بزيادة سنوية قدرها 2.2%، ما يشير إلى أن نسبة المخزونات العالمية إلى الاستخدام من الحبوب تبلغ 30.5%، وهو ما تعتبره منظمة الأغذية والزراعة مستوى عرض عالمي مريح من منظور تاريخي بنسبة إجمالية قدرها 2.2%».
ومن المتوقع أن تصل مخزونات الأرز العالمية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 198.1 مليون طن، مدفوعةً بالهند التي من المقدر أن تحتفظ مع الصين بما يقرب من ثلاثة أرباع هذه الكمية، كما كان الحال في المواسم السابقة. ومن المتوقع أن ينهي إجمالي احتياطيات الأرز التي تحتفظ بها بقية البلدان بانكماش ثانٍ على التوالي إلى أدنى مستوى له خلال أربع سنوات عند 51.4 مليون طن.
وخفضت الفاو توقعاتها للتجارة العالمية في الحبوب في 2024/2023 إلى 466 مليون طن، بانخفاض 1.7% عن موسم التسويق السابق.
ومن المتوقع أن تنخفض جميع الأحجام المتداولة من القمح والذرة، نتيجة لمجموعة من الأسباب، بما في ذلك انخفاض صادرات أوكرانيا بسبب الاضطرابات التجارية المرتبطة بالحرب المستمرة. كما خفضت المنظمة توقعاتها للتجارة العالمية في الأرز مقارنة بأرقام يوليو/تموز نظراً للقيود المتزايدة على الصادرات من جانب الهند.
وقالت الفاو: «إنه على الرغم من أن مدة هذه القيود ومدى تطبيقها غير مؤكدين، فإنه إذا طال أمدها وإذا أدت ظاهرة النينيو إلى قيود الإنتاج لدى المصدرين الآسيويين الآخرين، فإنها يمكن أن تبقي الانتعاش المتوقع في تجارة الأرز في عام 2024 متواضعاً».

الصورة
2

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3h8hsehj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"