عادي

مصر.. «الأرصاد» تكشف عن الآثار المتوقعة للعاصفة «دانيال»

20:23 مساء
قراءة 3 دقائق

الشارقة - محمد الأصمعي

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر، عن توقعاتها بأن تصل العاصفة «دانيال» إلى السواحل المصرية خلال ساعات، بعد أن ضربت اليونان مؤخراً، واتجهت نحو سواحل ليبيا، وهو الأمر الذي أثار مخاوف الكثير من المصريين.

وضربت العاصفة دانيال دول حوض البحر المتوسط، ومنها اليونان، واستمرت لمدة ثلاثة أيام، مسببة خسائر كبيرة.

وأوضحت الهيئة في بيان أنه «بعد أن غادرت العاصفة دانيال اليونان مخلفة وراءها أضراراً كبيرة، وخسائر فادحة نتيجة الأمطار الغزيرة والفيضانات العارمة، تحركت نحو الأراضي الليبية، لتكون ليبيا على موعد مع الأمطار الغزيرة وفرص كبيرة لتشكل السيول».

5
  • ارتفاع الأمواج

ومن المتوقع حدوث نشاط في سرعات الرياح وارتفاع كبير للأمواج. فقد بدأت العاصفة «تأخذ وضع الدوران حول مركز المنخفض لتشكل عيناً مغلقة، وهكذا تكون اكتسبت خصائص استوائية».

ومن المتوقع، بحسب البيان، أن تصل بقايا العاصفة «دانيال» إلى السواحل المصرية «أقصى غرب الساحل الشمالي» الاثنين، يصاحبها سقوط أمطار.

وكانت السيول المصاحبة للعاصفة قد حاصرت عدة قرى في اليونان، وأدت إلى مقتل 11 شخصاً وفقدان آخرين، بينما تعمل السلطات على إجلاء الآلاف.

وتداول رواد مواقع التواصل صوراً للرياح الشديدة وهي تقتلع الأشجار في بعض مناطق بنغازي، وتلحق خسائر بسيارات بعض السكان.

  • حالة من عدم الاستقرار

وقالت الدكتورة منار غانم، الخبير بهيئة الأرصاد الجوية في مصر، في تصريحات خاصة ل الخليج:«العاصفة دانيال هي منخفض جوي متعمق بشكل كبير على البحر المتوسط، وأيضاً منخفض جوي في طبقات الجو العليا، موضحة أن ارتفاع درجات الحرارة فوق سطح البحر المتوسط أدى إلى تطور المنخفض الجوي وتحوله إلى حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية».

وأشارت إلى أن العاصفة دانيال في حالات عدم الاستقرار في البحر المتوسط تكون أشبه بالأعاصير التي تتكون على المحيطات، لذا نسميها الإعصار المتوسطي.

وأضافت«سرعات الرياح العالية هي التي أدت إلى تحولها إلى عاصفة، فالتدرج أن يبدأ بمنخفض جوي ثم عاصفة ثم فئة من فئات الأعاصير، لكن نحن في حالة من حالات العواصف، وسميت بالعاصفة دانيال من خلال السلطات اليونانية، التي نشأت فيها العاصفة»

  • أمطار غزيرة

ولفتت منار غانم إلى أن «دانيال»، أدت إلى نشاط للرياح بشكل كبير في بعض المناطق في ليبيا، وأيضاً إلى ارتفاع أمواج ما بين 6 إلى 8 أمتار في غرب البحر المتوسط، مع وجود أمطار غزيرة وفيضانية، وبعض المناطق الجبلية حدثت بها سيول في ليبيا، موضحة أنه من المتوقع أن تبدأ تتحرك باتجاه الأراضي المصرية الاثنين.

وذكرت خلال تصريحاتها ل الخليج: «عندما تأتي إلى مصر ستتحول إلى منخفض جوي أي أقل حدة من العاصفة على أقصى غرب البلاد، ويصاحب هذا المنخفض رياح رطبة من على البحر المتوسط، وهذا المنخفض أي بواقي العاصفة دانيال، تكون فيه الأمطار متوسطة إلى غزيرة ورعدية أحياناً على مطروح والسلوم والعلمين والضبعة، وسرعة الرياح نحو 50 إلى 60 كيلومتراً في الساعة، وارتفاع الأمواج ما بين 2.5 إلى 3 أمتار».

  • أتربة ورمال

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تكون هناك حالة من عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تشهدها مصر وتمتد خلال يومي الثلاثاء والأربعاء، مصاحبة بأمطار على محافظة مطروح ما بين متوسطة وغزيرة، وأمطار متفاوتة الشدة أحياناً على المناطق الغربية والوجه البحري، وقد تصل إلى القاهرة الكبرى وقد تكون الأمطار رعدية، وشدة الأمطار تختلف من محافظة إلى أخرى، مع إثارة الأتربة والرمال في غرب البلاد والقاهرة وشمال الصعيد ومدن القناة.

واختتمت منار غانم تصريحاتها، بأن هذا النشاط من الرياح سيؤدي إلى تحسن الأحوال الجوية بداية من الثلاثاء، إذ تنخفض درجات الحرارة بمعدل 3 درجات مئوية، ثم تعود درجات الحرارة إلى معدلاتها الطبيعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ya6buzhz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"