عادي

مصر توقع أول عقد ملزم لشراء الأمونيا الخضراء لمدة 20 سنة

15:49 مساء
قراءة 3 دقائق
مدبولي خلال لقاء الوفد

القاهرة: «الخليج»

وقعت مصر أول عقد ملزم لشراء الأمونيا الخضراء، بين شركة «سكاتك» النرويجية، العاملة في مصر، وشركة «فيرتيجلوب»، لمدة 20 عاماً، وذلك خلال فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي، الذي بدأ أعماله السبت، ويستمر على مدار يومين.

وقال مجلس الوزراء المصري، في بيان مساء السبت: «إنه تم التوقيع على عقدين مهمين لشراء الأمونيا الخضراء، وأن أحد هذه العقود يعد أول عقد ملزم مع شركة «فيرتيجلوب»، لشراء الأمونيا الخضراء على مستوى العالم»

وأوضح أن العقد الثاني تم مع شركة «يارا كلين أمونيا» النرويجية لشراء الأمونيا الخضراء، لمدة 20عاماً، من مشروع دمياط للأمونيا، الذي ستنفذه الشركة باستثمارات تبلغ 900 مليون دولار في ميناء دمياط، بالتعاون مع شركة «موبكو»، والشركة القابضة للبتروكيماويات.

وقد التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تيريه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك»، وهانز أولاف راين، الرئيس التنفيذي لشركة «يارا كلين أمونيا»، بحضور المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وهيلدا كليميتسدال، سفيرة مملكة النرويج بالقاهرة، ووليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ومحمد عامر، نائب الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك» لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

  • علاقات تعاون وثيقة

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، أن مصر والنرويج تجمعهما علاقات تعاون وثيقة، وأعرب عن تقديره للشركات النرويجية التي تعمل على تنفيذ عدد من المشروعات المهمة في مصر، ومن أبرز هذه الشركات شركة «سكاتك» التي تحظى بدعم واهتمام كبيرين من الحكومة النرويجية.

وقال تيريه بيلسكوج، الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك»، إن تحالف «مصر للهيدروجين الأخضر»، تقوده شركة «سكاتك»، مع كل من شركة «فيرتيجلوب»، و«أوراسكوم للإنشاءات»، و«صندوق مصر السيادي»، بالتعاون مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء، نجح في توقيع العقدين.

وأشار إلى، أن التحالف بدأ في بناء المشروع في العام 2021 بغرض تطوير وبناء وتشغيل محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بقدرة 100 ميجاوات بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث يتم تحويله إلى أمونيا خضراء بمصنع شركة مصر للأسمدة، وتصديره إلى الخارج عن طريق شركة المشروع «مصر للهيدروجين الأخضر».

وأضاف، أن المشروع يقوم بإنتاج نحو 13 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، الذي يتم تحويله إلى ما يقرب من 70 ألف طن من الأمونيا المنتجة من الطاقة المتجددة في السنة، بمجموع استثمارات 500 مليون دولار، من خلال محطتي إنتاج طاقة شمسية وطاقة رياح بقدرة 270 ميجاوات لتغذية عمليتي تحليل الهيدروجين وتصنيع الأمونيا.

  • الأول من نوعه

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة «سكاتك»، أنه بعد نجاح المشروع في تأمين اتفاق طويل الأجل، هو الأول من نوعه على مستوى العالم، لبيع إنتاج المشروع من الأمونيا الخضراء لمدة 20 عاماً، إلى شركة فيرتيجلوب، سوف تستكمل الشركة المشروع للعمل مع شركاء التمويل، وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، للانتهاء من إعداد عقود التمويل والانتفاع بالأرض لمحطات الطاقة المتجددة، وذلك بعد أن قامت الشركة بتشغيل المرحلة الأولى من المشروع بنجاح

وأكد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، أن الاتفاقية تعكس الثقة في المشروع ومناخ الاستثمار في مصر، مشيراً إلى، أن الكلفة الاستثمارية المبدئية للمشروع تقدر بنحو 900 مليون دولار، بطاقة إنتاجية تصل إلى 150 ألف طن من الأمونيا الخضراء سنوياً.

ولفت إلى، أن المشروع يهدف إلى توليد طاقات متجددة بقدرة إجمالية تصل إلى 480 ميجاوات من الطاقات المتجددة من طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

وأوضح المهندس طارق الملا، أن المشروع يهدف إلى إنتاج الأمونيا الخضراء باستخدام الطاقات الإنتاجية المتاحة بشركة «موبكو»، مشيراً إلى، أن شروط وأحكام التعاقد الرئيسية تضمن النجاح في تأمين مشترين للأمونيا الخضراء، التي سيتم إنتاجها من المشروع.

وأضاف وزير البترول، أن نطاق أعمال المشروع يتضمن كذلك إنشاء محطة لتحلية مياه البحر، ورصيف بحري لتصدير الأمونيا الخضراء من ميناء دمياط، ومن المتوقع بدء التشغيل في 2027.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/46asrve5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"