عادي

بعد الإعصار «دانيال».. هل تواجه مصر «عاصفة التنين»؟

12:25 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بعد مرور نحو أسبوع على الإعصار «دانيال» المدمر، الذي خلف كارثة إنسانية في ليبيا من ضحايا ومصابين يقدَّر عددهم بعشرات الآلاف، أثار الحديث عن عاصفة «التنين» واقترابها من مصر جدلاً، ومخاوف عديدة، خاصة أنه سبق واجتاحتها في عام 2020، وتسببت في كوارث متتالية.

وذكرت تقارير إعلامية أنه من المتوقع أن تعود عاصفة التنين إلى مصر خلال الأيام المقبلة من فصل الخريف، وأن تأثرها بها سيكون أكثر خطورة هذه المرة.

من جانبه، قال مدير عام الإدارة العامة للتنبؤات والإنذار المبكر بهيئة الأرصاد الجوية الدكتور محمود شاهين، إن الأنباء التي تم تداولها عن تأثر مصر بتلك العاصفة واقترابها منها غير صحيحة، مشيراً إلى أن «عاصفة التنين» ما هي إلا مسمى إعلامي وليست مسمى علمياً.

وأضاف في تصريحات تلفزيونية أن فصل الخريف من المعروف عنه أنه فصل التقلبات الجوية، وعادة ما تشهد مصر خلاله منخفضات جوية متعمقة تتسبب فى سقوط الأمطار.

وأكد محمود شاهين أنه لا يمكن التنبؤ بحدوث وتكرار «عاصفة التنين» في خريف 2023 من الآن، لكن الخريف معروف عنه أنه موسم الأمطار، وفصل تكوُّن المنخفضات الجوية المتعمقة، موضحاً أن أمطار خريف هذا العام ستكون أعلى قليلاً من المعدل الطبيعي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4k6vsm8u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"