عادي

غوتيريس: الحرب في أوكرانيا تفاقم التوتر الجيوسياسي

20:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

الأمم المتحدة - (رويترز)

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس لمجلس الأمن، الأربعاء، إن الحرب في أوكرانيا «تفاقم التوتر الجيوسياسي والانقسامات، وتهدد الاستقرار الإقليمي وتزيد التهديد النووي، وتوجد انقسامات عميقة في عالمنا المتعدد الأقطاب».

وكان غوتيريس أول من ألقى كلمة أمام اجتماع مجلس الأمن بشأن أوكرانيا. وينعقد المجلس خلال الاجتماع السنوي لزعماء العالم في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي شخصياً للمرة الأولى منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/ شباط 2022.

واعترض سفير روسيا لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا قبل بدء الاجتماع، على أن يلقي زيلينسكي كلمة أمام المجلس المكون من 15 عضواً، وترأسه ألبانيا الشهر الجاري.

وقال رئيس الوزراء الألباني إيدي راما للسفير الروسي: «أريد أن أؤكد لزملائنا الروس والجميع هنا، أن هذه ليست عملية خاصة للرئاسة الألبانية... يوجد حل لهذا الأمر. إذا وافقتم على وقف الحرب لن يلقي الرئيس زيلينسكي كلمة».

واجتمع مجلس الأمن عشرات المرات بشأن أوكرانيا خلال الأشهر التسعة عشر الماضية، لكنه لم يتمكن من اتخاذ أي إجراء، لأن روسيا تتمتع بحق النقض (الفيتو).

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr245d8e

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"