عادي
معارك ضارية وسط الخرطوم.. ومسيّرات الجيش تهاجم «الدعم السريع»

الفريــق الإنسانــي الإماراتــي يضـيء القـرى في أم جـرس التشاديـة

23:55 مساء
قراءة 3 دقائق
1

يواصل الفريق الإنساني الإماراتي المتواجد في مدينة أم جرس التشادية، تقديم الدعم الإغاثي إلى اللاجئين السودانيين والمجتمع المحلي، من خلال الزيارات الميدانية للعديد من القرى القريبة من مدينة أم جرس بالتنسيق مع مكتب تنسيق المساعدات الإماراتية في تشاد.  فقد قام الفريق بتركيب وحدات الإنارة في «الحلة» وسط المدينة، كمرحلة أولى، حيث تعمل بالطاقة الشمسية، وذلك لإنارة السوق المحلي والشوارع والقرى المجاورة.

ويتكون الفريق المتواجد في تشاد من هيئة الهلال الأحمر الإماراتي ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية ومكتب تنسيق المساعدات الإماراتية. 

لتخفيف  معاناة السودانيين 

ويواصل الفريق الإنساني الإماراتي المتواجد في أم جرس مهامه في السعي للتخفيف من معاناة اللاجئين السودانيين بسبب الأوضاع الراهنة التي تمر بها جمهورية السودان الشقيقة بالإضافة إلى المجتمع المحلي.

وقال سيف ياسر العفاري ممثل الهلال الأحمر الإماراتي في أمدجراس: «إنه تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة، يواصل الفريق الإنساني أعماله في أم جرس التشادية، في مد يد العون للاجئين السودانيين والمجتمع المحلي، من خلال تكثيف الجهود الإنسانية والزيارات الميدانية للقرى والاستماع إلى احتياجات الأهالي والسعي الى توفيرها».

 توصيل المساعدات  للأهالي 

 وأضاف أنه وبالتعاون والتنسيق مع مكتب تنسيق المساعدات الإماراتية، يواصل الفريق جهوده من خلال توسيع نطاق القرى في أم جرس والإسراع في توصيل المساعدات للأهالي في القرى المختلفة.

وأوضح العفاري أن مبادرة تركيب وحدات الإنارة تهدف لتوفير الإضاءة الكافية للسوق العام والشوارع المحيطة، لافتاً إلى أنه جار العمل على تركيب وحدات إنارة إضافية في القرى والمدارس والمرافق العامة التي تفتقر للإضاءة.

 معارك ضارية بالخرطوم

وفي السياق نفسه، تواصلت المعارك الضارية لليوم السادس على التوالي بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حول محيط منطقة قيادة الجيش، وسط الخرطوم، حيث تدور اشتباكات عنيفة، وسمع دوي انفجارات قوية ومتتابعة.

وشهدت مناطق في أم درمان بضواحي العاصمة الخرطوم قصفاً مدفعياً عنيفاً نفذته قوات الجيش المتمركزة شمال المدينة استهدف مواقع انتشار وتحركات قوات الدعم السريع بالخرطوم وأم درمان.

إلى ذلك استهدفت طائرة مسيرة تابعة للجيش بعض المواقع التي تتمركز فيها قوات الدعم السريع في منطقة أبو آدم جنوب الخرطوم الأمر الذي أدى إلى تصاعد كثيف للسحب الدخانية من هذه المنطقة.

وأفاد شهود عيان بأن وسط الخرطوم كذلك يشهد حالياً معارك ضارية وأصوات انفجارات ضخمة واشتباكات تدور بالأسلحة الرشاشة بين الطرفين.

 خمسة ملايين مشرد

 من جهة ثانية، أعلنت منظمة الصحة العالمية امس الخميس، أن الحرب في السودان شردت أكثر من 5 ملايين، وأصبح أكثر من 24 مليون شخص أي نصف سكان البلاد في حاجة إلى مساعدات إنسانية.

وقالت المنظمة فى بيانها: «5 أشهر من الحرب في السودان كان لها أثر فتاك في حياة الناس وسبل عيشهم وصحتهم»، مضيفة أن الحرب المستمرة منذ 5 أشهر قد تسببت في تشريد 5.2 مليون شخص، 4.1 مليون شخص داخل السودان، و1.1 مليون شخص نزحوا إلى البلدان المجاورة. 

وأوضحت أن 20.3 مليون شخص يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد، وأكدت أن «3.4 مليون طفل تقل أعمارهم عن 5 سنوات يعانون من سوء التغذية الحاد وفاشيات الأمراض المستمرة، بما في ذلك الحصبة والحصبة الألمانية والإسهال المائي الحاد، والحالات المشتبه في إصابتها بالكوليرا والملاريا وحمى الضنك».

وأشارت المنظمة إلى أنها تتحقق من وقوع 56 هجوماً على الرعاية الصحية، ما أسفر عن 11 حالة وفاة، و 45 إصابة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2rnxnfwn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"