عادي

«موانئ دبي» تطرح حلاً للحد من ازدحام سلسلة توريد السيارات في تركيا

14:11 مساء
قراءة دقيقتين
«موانئ دبي» تطرح حلاً للحد من ازدحام سلسلة توريد السيارات في تركيا
«موانئ دبي» تطرح حلاً للحد من ازدحام سلسلة توريد السيارات في تركيا
«موانئ دبي» تطرح حلاً للحد من ازدحام سلسلة توريد السيارات في تركيا

إسطنبول: «الخليج»
قدّمت شركة «دي بي ورلد ياريمجا» في تركيا، التابعة لمجموعة «موانئ دبي العالمية» (دي بي ورلد)، حلّ الشحن المبتكر؛ «السيارات في الحاويات»، والذي ساهم في الحدّ من أزمة سلسلة توريد السيارات في المنطقة، وإدخال آلاف السيارات إلى تركيا.
ونتيجة للطلب المتزايد في سوق السيارات المزدهر، أدى ازدحام الموانئ التركية إلى تأخيرات كبيرة في تسليم المركبات الجديدة؛ حيث شهدت تركيا في الآونة الأخيرة طفرة في مبيعات السيارات وصلت إلى بيع 110 آلاف سيارة في شهر يونيو، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 37.5% على أساس سنوي، وفقاً لبيانات جمعية موزّعي السيارات والنقل (ODMD).
ولم تتمكّن شركات تصنيع السيارات من تسليم مبيعاتها في الوقت المناسب نتيجة للاعتماد على حلول الاستيراد والشحن التقليدية باستخدام سفن الدحرجة، والتي تواجه تأخيرات كبيرة بسبب الازدحام في موانئ الشحن بالدحرجة. الأمر الذي فرض على المتعاملين الانتظار فترات أطول بكثير لاستلام سياراتهم الجديدة، وساهم بتضخم الأسعار في أسواق السيارات الجديدة والمستعملة.
وللمساعدة على إيجاد حلّ بديل يُسهّل مزيداً من السيارات إلى البلاد بسرعة أكبر، بدأت «دي بي ورلد ياريمجا» استيراد 10 آلاف مركبة عبر شحن سيارات الدفع الرباعي الجديدة من إنتاج شركة «شيري أوتوموتيف» الصينية في حاويات. وذلك يعني إمكانية تنزيل السيارات باستخدام الرافعات التقليدية في موانئ الرفع والتنزيل، بدون الحاجة إلى ميناء أو رصيف متخصّص بشحن الدحرجة، الأمر الذي يضمن مزيداً من الكفاءة والمرونة في عمليات السوق.
وزادت الجدوى بالاعتماد على هذا الحلّ المبتكر، مع قيام «دي بي ورلد ياريمجا» وشركة «شيري أوتوميتيف» بتنفيذ رفوف مصممة خصيصاً لزيادة السعة في الحاويات، عن طريق تحميل ثلاث سيارات دفع رباعي في كل حاوية بدلاً من اثنتين، مما ساهم في تحسين كفاءة تكلفة نقل المركبات من الصين إلى تركيا، وتقليل التكلفة على المستهلكين. كما ساهمت زيادة الجدوى عبر هذا الحلّ في جعل ميناء «ياريمجا» نقطة انطلاق هامة لشحن سيارات «شيري أوتوميتيف» إلى السوق المزدهرة للسيارات في تركيا.
وفي هذا الإطار، قال راشد عبد الله، المدير التنفيذي والمدير العام لـ«دي بي ورلد أوروبا»: «عندما نصِفُ مجموعة موانئ دبي العالمية (دي بي ورلد)، فإنّنا نقدّمها للعالم باعتبارها عامل تمكين تجارياً ذكياً عالمياً، وهذا الحلّ المبتكر هو مثال يُوضح المغزى من هذا الوصف». وأضاف: «خلال السنوات القليلة الماضية، شهدت صناعة السيارات تغيرات كبيرة وتحدّيات في سلسلة التوريد على مستوى العالم، وتنوّعت هذه التغيرات في تركيا بين النقص في قدرات الشحن الصغيرة، ووصولًا إلى النقص في قدرات شحن الدحرجة. وأنا فخور بنجاح فريقنا في تنفيذ حلّ بديل ساعد على الحدّ من هذه التحديات، وفي مساهمتنا بدور رئيسي في توسّع أعمال شركة «شيري أوتوميتيف» في السوق التركية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cm6r3x6v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"