عادي

الإمارات.. فتح باب تقديم الطلبات أمام الجهات والدول لمهمة «فاي 2»

15:23 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي - الخليج
أعلن مركز محمد بن راشد للفضاء الأربعاء، ومكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي عن فتح مجال تقديم الطلبات لمهمة «فاي 2».

وقال سالم حميد المري، المدير العام لمركز محمد بن راشد للفضاء عبر منصة «إكس»: «لهذه المهمة نبحث عن شريكين من الجهات أو الدول لإرسال تقنياتهما المتقدمة إلى الفضاء على متن القمر الاصطناعي»فاي 2«، الذي نطوره بالمركز، العام الماضي ضمن مهمة»فاي 1«اخترنا حمولة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء من البحرين، وشركة أنتاريكشيا براتيشتان من نيبال».

وأضاف: «اليوم، نتطلع لاختيار ابتكارين جديدين يسهمان في مسيرة تقدم قطاع الفضاء عالمياً.. مسيرةٌ تحتاج إلى جهود الجميع، ولا تحقق أهدافها إلا بتعزيز التعاون الدولي، ودعم الابتكار».

وتابع «انطلاق»فاي - 2«يشكل محطة جديدة في تعاوننا المستمر مع مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي لدعم التقدم في مجالَي علوم الفضاء، والتكنولوجيا. مبادرة استضافة حمولة الأقمار الاصطناعية تلعب دورًا محوريًا في تقديم فرص قيِّمة للدول للتعرف أكثر إلى تكنولوجيا الفضاء والاستفادة منها...متحمسون للمشاريع المبتكرة والحمولة المتنوعة التي سيتم تقديمها خلال هذه الجولة، والتي ستعزز التعاون الدولي والاستفادة من الفرص والإمكانيات الكبيرة التي يوفرها مجال استكشاف الفضاء للجميع».

ومن خلال هذه المبادرة ستحصل الجهات المختارة على فرصة نقل حمولة ضمن مساحة أقصاها 5U على متن قمر اصطناعي تصل سعته إلى 12U يقدمه مركز محمد بن راشد للفضاء.

وتسعى هذه المبادرة الهادفة لتمكين قدرات الجهات إلى دعم مجالَي العلوم، والتكنولوجيا في الدول النامية والاقتصادات التي تمر بمرحلة انتقالية، وتدعم الابتكار واختبار التقنيات، ما يساعد على دعم الأنشطة العلمية في الدول التي بدأت مسيرة استكشاف الفضاء مؤخرًا. وستتمكن الجهات المختارة خلال الجولة الثانية من إرسال ابتكاراتها على متن حمولة القمر الاصطناعي «فاي - 2»، الذي تم تحديد موعد إطلاقه عام 2062.

كما تندرج هذه الفرصة في إطار مبادرة «الوصول إلى الفضاء للجميع» ضمن مسار تطوير الأقمار الاصطناعية، الذي تم إطلاقه عام 2021، ويمكن للفرق المهتمة تقديم الطلبات على الصفحة المخصصة لذلك من مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي، حيث يستمر التقديم حتى 31 مارس 2024.

وقالت آرتي هولا مايني، مديرة مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي: «مبادرة استضافة حمولة الأقمار الاصطناعية تدعم الفرق المشاركة في تطوير حمولتها، وتحليل البيانات الخاصة بابتكاراتها، وهذه هي الخطوة الأولى نحو تنمية قدراتها من أجل تطوير قمر اصطناعي. نتطلع لاستفادة عدد أكبر من الفرق من هذه المبادرة، لتكون أولى الخطوات في مسيرتهم نحو الفضاء».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hfwdkkz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"