مقال مدفوع
جديد الأسواق

نجاح جراحة معقدة لطفل يبلغ عامين في ميديكلينيك مستشفى المدينة

09:00 صباحا
قراءة دقيقتين
doctor

أجرى فريق ميديكلينيك مستشفى المدينة الجراحي مؤخراً ولأول مرة عملية جراحية لطفل يبلغ من العمر عامين لاستئصال كتلة داخل الصدر عن طريق تنظير الصدر (طريقة تدخل جراحي بسيطة) مع نتائج ممتازة، وغادر المريض المستشفى خلال 24 ساعة. تعد هذه العملية الجراحية النادرة، على حد علمنا، الأولى من نوعها في مستشفى خاص بدبي. وقد أصبح هذا ممكناً بفضل التخطيط الدقيق والمهارة العالية للدكتور غسان نقيب، استشاري جراحة الأطفال والخبير المعروف في هذا المجال.

 

تتمتع ميديكلينيك الشرق الأوسط بسجل حافل في مجال الجراحة الروبوتية للأطفال، وهي رائدة إقليمياً في هذا المجال. حتى الآن، تم إجراء ثماني جراحات روبوتية للأطفال، ست منها كانت خاصة بالمسالك البولية (رأب الحويضة) وتضمنت عمليتين لاستئصال الورم، وكلتاهما إجراءان نادران على مستوى العالم. وحصل جميع المرضى على نتائج ممتازة بعد الإجراء.

 

الجدير بالذكر، أن تشوهات الرئة لدى الأطفال هي حالات معروفة جيداً وعادةً ما يتم تشخيصها قبل الولادة، لكن تختلف علاجاتها، ولم يتم وضع مبادئ توجيهية واضحة بشكل كامل لها حتى الآن. ومع ذلك، فإن الإشارة في معظم الحالات هي أن التصحيح الجراحي يعتبر أمراً إلزامياً.

 

في ميديكلينيك مستشفى المدينة، وفقاً للمعايير الدولية، يجب أن يتم التعامل مع هذه التشوهات من قبل فريق متعدد التخصصات يشمل:

  • طبيب أمراض الرئة للأطفال، ذو كفاءة للتشخيص والفحص والإحالة للجراحة إذا لزم الأمر
  • جراح أطفال، من ذوي الخبرة في جراحة الصدر / جراحة محدودة التدخل
  • طبيب تخدير أطفال، ذو خبرة في العمليات الجراحية المعقدة وماهر في التحكم في مستوى الغازات المطلوبة أثناء الجراحة
  • خبير العناية المركزة للأطفال، الذي يمكنه متابعة حالة المريض في وحدة العناية المركزة للأطفال بعد الجراحة
  • أخصائي أشعة أطفال، يتمتع بالمعرفة المتخصصة بهذه الأمراض لمنع التشخيص الخاطئ

 

وقد اكتسب النهج الجراحي البسيط قبولاً في السنوات القليلة الماضية لأنه يساعد في تسريع تعافي المريض، ويقلل الألم والتندب، ويؤدي إلى تقليل الأيام التي يقضيها المريض في المستشفى. تم تقديم الجراحة بمساعدة الروبوت لدى الأطفال منذ 20 عاماً وهي تحظى بالقبول في جميع أنحاء العالم. تعد الجراحة بمساعدة الروبوت لأورام الأطفال حديثة نسبيًا وتطرح تحديات صعبة، فيما يتعلق بالمؤشرات ونقص الحالة في الأدبيات والمبادئ التوجيهية الواضحة.

 

يتشارك فريق جراحة الأطفال في استخدام نظام دافينشي للجراحة الروبوتية الخاص بميديكلينيك مستشفى المدينة، ويتم تنفيذ جميع الإجراءات بالتعاون بين جراح الأطفال وجراح متخصص بالمسالك البولية للبالغين.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4hj2j4dk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"