عادي

مصر: معبر رفح مفتوح.. ولسنا مسؤولين عن عرقلة خروج الأجانب

17:42 مساء
قراءة دقيقتين
دبي - (رويترز)
قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية أحمد أبو زيد عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس، الجمعة، إن مصر ليست مسؤولة عن إغلاق معبر رفح بينها وبين قطاع غزة، «رغم أن إسرائيل استهدفته أربع مرات وترفض دخول المساعدات».
وأضاف «اليوم يتم تحميلها مسؤولية إعاقة خروج رعايا الدول الثالثة... المعبر مفتوح ومصر ليست مسؤولة عن عرقلة خروجهم».
وزار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش معبر رفح الحدودي، الجمعة، وقال إن شاحنات المساعدات يجب أن تتحرك بأسرع ما يمكن من مصر إلى قطاع غزة المحاصر لتخفيف حدة الأزمة الإنسانية.
وأصبح المعبر محط اهتمام منذ أن بدأت إسرائيل قصفها المكثف لغزة رداً على هجوم شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.
وتعاني غزة نقص الوقود والغذاء والمياه والدواء، لكن الحدود التي تسيطر عليها مصر لا تزال مغلقة، بينما تتفاوض أطراف مختلفة على شروط السماح بتدفق المساعدات. وتوجه غوتيريش إلى مصر، الجمعة، لدفع الجهود لإرسال الشاحنات.
وقال متحدثاً على الجانب المصري من المعبر: «هذه الشاحنات ليست مجرد شاحنات، إنها شريان حياة، وهي تمثل الفارق بين الحياة والموت لكثير من الناس في غزة». وأضاف: «رؤيتها عالقة هنا توضح لي تماماً أن ما نحتاج إليه هو أن نجعلها تتحرك، أن نجعلها تتحرك إلى الجانب الآخر من هذا الجدار، أن نجعلها تتحرك بأسرع ما يمكن وبأكبر عدد ممكن». ودعا غوتيريش إلى إنشاء نظام سريع لفحص شحنات المساعدات.
وتابع: «نكثف التواصل الآن مع جميع الأطراف والعمل مع مصر وإسرائيل والولايات المتحدة للتأكد من أننا قادرون على توضيح تلك الشروط.. حتى نتمكن من إرسال هذه الشاحنات في أسرع وقت ممكن إلى حيث تشتد الحاجة إليها».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yzste7ty

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"