عادي

«وول ستريت» تغلق على تباين في نهاية أسبوع مليء بالنتائج

01:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
متعاملان في بورصة نيويورك (رويترز)

أغلقت معظم الأسهم في وول ستريت على تراجع اليوم الجمعة وفقدت الزخم بعد أسبوع مليء بالنتائج المتباينة والبيانات الاقتصادية التي بدت أنها تدعم سيناريو بقاء أسعار الفائدة «أعلى لفترة أطول». وارتفع المؤشر ناسداك المجمع مع تصدر أسهم شركات التكنولوجيا والشركات المرتبطة بها المكاسب، بينما تراجع المؤشران ستاندرد اند بورز 500 وداو جونز الصناعي.
وانخفض المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بواقع 19.03 نقطة أو 0.46 بالمئة إلى 4118.20 نقطة، وصعد المؤشر ناسداك المجمع 47.41 نقطة أو 0.39 بالمئة إلى 12645.06 نقطة، فيما هبط المؤشر داو جونز الصناعي 365.86 نقطة أو 1.12 بالمئة إلى 32418.44 نقطة.

أرباح الشركات

وبعيداً عن التضخم، كانت الأرباح أيضاً في مقدمة اهتمامات المستثمرين. حيث أدت نتائج أمازون إلى رفع الروح المعنوية بعد الرسالة الصعودية لرئيسها التنفيذي حول تعزيز محتمل للذكاء الاصطناعي، ما أدى إلى ارتفاع الأسهم بنسبة 9% خلال التداولات وأغلق على مكاسب 6.8%. كما ارتفعت أسهم شركة «إنتل» 9.60% أيضاً في أعقاب أرباح الربع الثالث التي لاقت استحساناً.

ومع ذلك، فشلت إكسون موبيل وشيفرون في تحقيق نتائج قوية. وشهدت أرباح الشركتين انخفاضاً فصلياً بأكثر من 40%، بسبب ارتفاع أسعار النفط في عام 2022. وتراجعت أسهم «إكسون» 2.19%، و «شيفرون» 5.83%. 

  • الإنفاق الاستهلاكي

وارتفع الإنفاق الاستهلاكي في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في سبتمبر أيلول مما يبقيه على مسار نمو أعلى مع دخول الربع الأخير في حين ارتفع التضخم الشهري. وأفاد مكتب التحليل الاقتصادي التابع لوزارة التجارة، الجمعة بأن الإنفاق الاستهلاكي، الذي يمثل أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي، ارتفع بنسبة 0.7 بالمئة الشهر الماضي. ولم يتم مراجعة بيانات أغسطس آب وظلت تظهر ارتفاعا في الإنفاق بنسبة 0.4 بالمئة.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة الإنفاق 0.5 بالمئة. وتضمن تقرير الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث الذي نُشر، الخميس هذه البيانات. وأظهر التقرير تسارع إنفاق المستهلكين بشكل حاد، مما ساهم في نمو الاقتصاد بأسرع وتيرة فيما يقرب من عامين. 

وفي حين أن معدل النمو القوي في الإنفاق الاستهلاكي لن يكون مستداما على الأرجح، يبشر التحول القوي في الربع الأخير بالخير بالنسبة للإنفاق في الربع الأخير وسط التحديات المتزايدة. ويأتي الإنفاق الاستهلاكي مدفوعا بنمو قوي في الأجور وسحب الأسر مما ادخرته خلال جائحة كوفيد-19. وارتفع مؤشر إنفاق الاستهلاك الشخصي بنسبة 0.4 بالمئة في سبتمبر أيلول بعد صعوده بنفس الهامش في أغسطس آب.

وباستثناء مكونات الغذاء والطاقة متقلبة الأسعار، ارتفع مؤشر إنفاق الاستهلاك الشخصي 0.3 بالمئة بعد صعوده 0.1 بالمئة في الشهر السابق. وارتفع ما يسمى بمؤشر إنفاق الاستهلاك الشخصي الأساسي 3.7 بالمئة على أساس سنوي في سبتمبر أيلول. وكانت هذه أقل زيادة في أكثر من عامين وتأتي بعد زيادة بنسبة 3.8 بالمئة في أغسطس آب.

  • أسهم أوروبا

أغلقت الأسهم الأوروبية منخفضة يوم الجمعة، مع بقاء المعنويات في حالة توتر بسبب أرباح الشركات وحالة الاقتصاد العالمي. وأغلق مؤشر ستوكس 600 منخفضا بنسبة 0.8%، مع تراجع معظم القطاعات والأسواق الرئيسية في المنطقة السلبية. وتراجعت أسهم الرعاية الصحية 2.9% لتقود الخسائر، في حين ارتفعت أسهم الكيماويات 0.8%.

وشهد المؤشر الأوروبي أسبوعًا هادئًا بشكل عام لكنه يتجه نحو أسوأ أداء شهري له منذ سبتمبر 2022، وفقًا لبيانات LSEG. وعند الإغلاق تراجع المؤشر داكس الألماني -0.30%، ومؤشر فوتسي البريطاني -0.86%، وهوى كاك الفرنسي -1.36%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4rhp3sek

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"