عادي

عارف الشيخ يروي أسرار النشيد الوطني لطلبة "الأمريكية للإبداع العلمي"

21:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
عارف الشيخ يروي قصة النشيد الوطني لطلبة الإبداع العلمي

دبي- محمد إبراهيم:
نظّمت المدرسة الأمريكية للإبداع العلمي جلسة حوارية استضافت خلالها الدكتور عارف الشيخ عبد الله الحسن، المؤلف والشاعر الإماراتي، الذي روى أسرار كتابة النشيد الوطني وظروف كتابته، وذلك بمناسبة الاحتفال بيوم العَلَم 2023.
حضر الجلسة إدارة المدرسة ونخبة من الكادر الإداري والأكاديمي، وكوكبة من التربويين والمعلمين وأولياء الأمور ومجموعة كبيرة من طلبة الصف 12 بنين، ومجموعة مختارة من الموهوبين.
وقال الدكتور عارف الشيخ، رداً على مداخلات الطلبة والحضور، إنه ألّف كلمات النشيد الوطني (تحية العلم) قبل 37 عاماً، واستغرق ثلاثة أيام في كتابته، إذ إنه كان تكليفاً وأصبح تشريفاً على مرّ السنوات.
وأفاد بأنها كانت فكرة أحمد حميد الطاير أثناء توليه وزارة التربية والتعليم بالإنابة، عام 1986؛ إذ لاحظ خلال وجوده باكراً في المدارس أن التلاميذ يرفعون العلم في الطابور بصمت، بينما ينبغي أن يظهر الجميع، خصوصاً طلاب المدارس، بموقف حماسي أثناء رفع العلم، وترديد كلمات وطنية.
وأوضح أن اللجنة العليا في الوزارة قررت أن يكتب النشيد شاعر، ووقع الاختيار عليه، كونه يعمل في الوزارة آنذاك، وكانت لديه مساهمات في وضع مجموعة من الأناشيد المدرسية المقررة ضمن مناهج الوزارة، وتم تكليفه بتأليف كلمات النشيد في ثلاثة أيام، وإعطاؤه الموسيقى على شريط كي يكتب عليها الكلمات، ولفت إلى أنه بعد تكرار سماع اللحن أُلهم كتابة أول كلمتين (عيشي بلادي) واستمر في تأليف بقية الكلمات على أول مقطوعة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/c3xfpfxz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"