عادي

نصائح لصناع المحتوى المبتدئين

15:08 مساء
قراءة دقيقتين
رزان أبو دقة

الشارقة: «الخليج»

تعرف جمهور معرض الشارقة الدولي للكتاب من صناع المحتوى المبتدئين إلى منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، على الكثير من التقنيات والنصائح التي ستساعدهم على الانتشار والتوسع خلال فترة قصيرة.

جاء ذلك خلال جلسة تفاعلية في «محطة التواصل الاجتماعي»، قدمتها صانعة المحتوى رزان أبو دقة.

أكدت رزان أبو دقة أن حجر أساس أي صفحة ناجحة على منصات التواصل الاجتماعي، هو أن يحدد الشخص المجالَ الذي يرى نفسه متمكناً وبارعاً فيه، لأنها ترى أن هذه الخطوة التأسيسية الهامة ستساعده على كتابة محتوى رصين ومتماسك، وستجعله قادراً على تحديد الجمهور المستهدف، الذي سيوجه له محتواه بما يناسب اهتماماته. وفي سياق حديثها تنصح رزان الحضور أن يختاروا المنصة المناسبة لهم، فالنجاح على مواقع التواصل لا يعني أن يكون الشخص معروفاً على كل المنصات، فمنصة واحدة تكفي.

وشاركت رزان أبو دقة على طول مدة الجلسة العديد من الأفكار والنصائح التي تساعد صناع المحتوى المبتدئين على فهم مواقع التواصل الاجتماعي والنجاح عليها، لكنها أكدت على ضرورة امتلاك صانع المحتوى العديد من المهارات الشخصية التي بإمكانها أن تساعده على الانتشار.

وقالت: «صانع المحتوى على أي منصة لابدّ أن يكون مرناً، بمعنى أن يستمع لجمهوره بعناية شديدة، ويولي اهتماماً حقيقياً لمختلف التعليقات التي تصله على صفحته الخاصة، ويحاول أن يستوعب آراء الجمهور السلبية، ويخرج منها بفائدة، عليه كذلك أن يثابر، وينشر محتواه بشكل منتظم وبجودة عالية، الأمر الذي سيعزّز تفاعل الجمهور مع ما ينشره، ويزيد نسبة الوصول إليه».

وتنصح الجمهور بضرورة وضع جدول زمنيّ لنشر المحتوى، وتقول: «على صفحتي التي تجاوز عدد متابعيها 400 ألف متابع على الإنستغرام، أضع خططاً للنشر، مثلاً أحدد في أي يومٍ في الأسبوع سأنشر محتواي، بل في أي ساعة بالضبط، فالخوارزميات تفهم هذه الأمور، وتساعد على تسويق محتواك، بالإضافة لضرورة فهم كل أداة على مواقع التواصل الاجتماعي، ففي Story أنشر الأشياء التي تحدث بشكل يومي، وأخصص «المنشورات» للأشياء المهمة والجادة، والReels للمقاطع الترفيهية والتي تجذب الجمهور، وغيرها العديد من الأدوات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4unnkrc5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"