عادي
افتتح معرض ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية في دورته الـ25

أحمد بن محمد: برؤية محمد بن راشد تواصل دبي التقدم لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2050

18:07 مساء
قراءة 6 دقائق

دبي: «الخليج»
أكد سموّ الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الثاني لحاكم دبي، أنه بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تواصل دبي التقدم بخطى ثابتة نحو هدف استراتيجي مهم، وهو تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، عبر مشاريع ومبادرات رائدة، أبرزها «مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية»، أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، بما يرسخ أسس الاستدامة ويحقق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة.

جاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات الدورة الخامسة والعشرين من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس» ودبي للطاقة الشمسية، الذي انطلقت فعالياته الأربعاء، في دبي بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وتنظّمه «هيئة كهرباء ومياه دبي» تحت شعار «في طليعة الاستدامة».
وقال سموّ الشيخ أحمد بن محمد «أكد المعرض مكانته أحد أهم المعارض المتخصصة في العالم، والأكبر في المنطقة، في وقت أصبحت فيه دبي نموذجاً مُلهماً ومركزاً محورياً على خريطة الاستدامة العالمية. ونتطلع إلى أن يواصل الحدث إسهامه الملموس في إبراز جهود دبي ودورها الريادي عاصمةً عالميةً للاقتصاد الأخضر تدعم العمل المناخي وتسهم في توفير فرص جديدة للنموّ الاقتصادي المستدام بتحفيز الابتكار وتعزيز التعاون وبناء الشراكات الفاعلة».

الصورة
1


وتزامناً مع عام الاستدامة في دولة الإمارات، ومع الاستعدادات لاستضافة مؤتمر «COP28»، يحتضن «ويتيكس» آخر التطورات وأحدث التقنيات والحلول المبتكرة في الطاقة المتجددة والنظيفة والبيئة والمياه وغيرها من قطاعات تدعم الاستدامة، لتأكيد مكانته المتميزة عالمياً، فضلاً عن دوره منصةً فعالةً لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات واستكشاف الفرص الاستثمارية الرائدة التي توفرها دبي في الطاقة المتجددة والنظيفة.
وتجوّل سموّه في المعــرض، يرافقه عبدالله محمد البسطي، الأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، ومطر حميد الطاير، رئيس مجلس إدارة هيئة كهرباء ومياه دبي، وسعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، رئيس ومؤسس معرض «ويتيكس ودبي للطاقة الشمسية»، وهلال المري، المدير العام لسلطة مركز دبي التجاري العالمي.
واستمع سموّه، خـــلال الجولة، إلى شرح عمـــا يضمه الحدث في يوبيله الفضي من أحــــدث التـــقنيات والابتـــكـــارات والمنتجات الجديدة في الطاقة وتحلية المياه، والتــــقنيات الخضراء، وحلول الطاقة النظيفة والمتجددة، والاستدامة البيئية، وتقنيات الثورة الصناعية الرابعة والتحوّل الرقمي والذكاء الاصطناعي ومجالات البحوث والتطوير وغيرها.
وتوقّف عند جناح الهيئـــة، حيـــــث اطلّع على أهم مشاريعها في الاستدامة وأبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، الذي ستصل قدرته الإجـــمالية إلى 5 آلاف ميغاوات بحلول 2030 وباستثمارات 50 مليار درهم.
كما تفقّد عدداً من منصات الجهات العالمية والمحلية المشاركة، منها «سيمنس للطاقة»، وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، ومؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي «إمباور»، وشركة الاتحاد للماء والكهرباء، وشركة «داماك»، وعدد من أجنحة الدول المشاركة في المعرض. واستمع إلى شرح عن مختلف الأنشطة التي يتضمنها الحدث الذي سيشهد عقد 163 ندوة وجلسة نقاشية متخصصة، بمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين العالميين، توازياً مع عرض أحدث التقنيات والابتكارات في الطاقة والمياه والاستدامة والطاقة المتجددة والنظيفة من مختلف أنحاء العالم.
حدث مرتقب
وقال سعيد محمد الطاير «بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أصبح المعرض منصة مهمة تجمع كبرى الشركات العالمية المتخصصة في مختلف مجالات الاستدامة. وعلى مدى 25 عاماً، نجح في توفير منصة رائدة للمستثمرين لبناء شراكات استراتيجية واستكشاف فرص الأعمال عبر الاجتماع مع ممثلي كبرى الشركات، وصنّاع القرار من مختلف دول العالم ضمن منصة واحدة لدعم التوجهات العالمية نحو الاستدامة وتوطيد جسور التعاون المثمر بين جميع المعنيين».
ويمتد المعرض في دورة اليوبيل الفضي هذا العام، على مساحة 78 ألف متر مربع بمشاركة 2600 شركة من 62 دولة، ورعاية 76 شركة ومؤسسة محلية وعالمية. ويضم 24 جناحاً دولياً من 16 دولة.
ويستمر حتى يوم الجمعة، 17 نوفمبر، في مركز دبي التجاري العالمي، في قاعات الشيخ سعيد 1، 2، 3 وقاعة الشيخ مكتوم وقاعات أرينا 1 و2، والقاعات من 1 إلى 8.

الصورة

وزارة الطاقة
تشارك وزارة الطاقة والبنية التحتية في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس)، ودبي للطاقة الشمسية، حيث تستعرض مجموعة المبادرات المبتكرة والرائدة وأبرز المشاريع الطموحة الداعمة لتسريع انتقال الطاقة وتحقيق الحياد المناخي، والإنجازات الطموحة التي حققتها دولة الإمارات في قطاع الطاقة، وخاصة النظيفة منها.
ومن الجهود الطموحة التي تركز عليها الوزارة ضمن مشاركتها في «ويتيكس» والهادفة إلى تسريع الانتقال في قطاع الطاقة ودعم مستهدفات الحياد المناخي، وترسيخ دعائم مستقبل أكثر استدامة، بما يدعم مكانة الإمارات كدولة رائدة للاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة، استراتيجية الإمارات الطاقة 2050 المحدثة، التي تستهدف مضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة 3 أضعاف بحلول 2030، ورفع كفاءة الاستهلاك الفردي والمؤسسي بنسبة 42% - 45%، إضافة إلى رفع إجمالي القدرة المركبة للطاقة النظيفة من 14.2 جيجاوات الى 19.8 جيجاوات بحلول عام 2030، وزيادة مساهمة القدرة المركبة للطاقة النظيفة من إجمالي مزيج الطاقة بحلول 2030 إلى30%.
كما تسلط الوزارة الضوء على الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين 2050 التي تركز على 10 ممكنات، وتحدد الخطوات الرئيسية التي ستتخذها الإمارات لتسريع نمو اقتصاد الهيدروجين وتخفيض الانبعاثات في القطاعات الكثيفة الانبعاثات.
وفي هذا الإطار، قال المهندس أحمد الكعبي، الوكيل المساعد لقطاع الكهرباء والمياه وطاقة المستقبل في الوزارة: «يكتسب «ويتيكس» ودبي للطاقة الشمسية أهمية كبرى لعدة أسباب أبرزها اعتباره فرصة حقيقية تمهد للدورة 28 من مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP 28، وتميزه في طرح أحدث التقنيات والمبادرات والمشاريع والسياسات الطموحة الداعمة للتوجهات المستقبلية في قطاعات الطاقة والمياه والعمل المناخي والتقنيات الخضراء والطاقة المتجددة والنظيفة وحلول التنقل الأخضر والتنمية المستدامة والمباني الخضراء».
بلدية دبي
تُشارك بلدية دبي في المعرض، وستستعرض البلدية مجموعةً من أبرز مشاريعها المستدامة للبنية التحتية المتقدمة في مجال الصرف الصحي والمياه المُعاد تدويرها، وإدارة محطات المعالجة، إضافةً إلى مشاريع إدارة النفايات وتحويلها إلى طاقة، وخدماتها في مجال فحوص كفاءة استهلاك الطاقة.
وأكد داوود الهاجري، مدير عام بلدية دبي، أن المعرض يعكس نهج دولة الإمارات في تبني وتوظيف التقنيات المبتكرة لتحقيق الاستدامة في الموارد الطبيعية والاستخدام الفعّال لموارد الطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية، كما يدعم مستهدفاتها للوصول إلى الحياد المناخي، ومواكبة الاستعداد لمؤتمر الأطراف في الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ (COP28)، الذي تشارك فيه بلدية دبي بصفة شريك استراتيجي للمسار.
وأشار إلى أن دولة الإمارات اليوم تعد إحدى أهم الدول الفاعلة إقليمياً وعالمياً في مجال الاستدامة والاقتصاد الدائري الأخضر والمستدام والطاقة النظيفة، وذلك بفضل رؤية القيادة الرشيدة، والبنية التحتية المتقدمة التي تُساعد على دعم اتخاذ القرارات، وتعزز التنافسية والنمو الاقتصادي وتشجع على جذب الاستثمارات الأجنبية لما تتمتع به من بيئة عمل مُحفزة على الابتكار والنمو.
وقال: «تحرص البلدية على المشاركة الواسعة في معرض ويتيكس لطرح واستعراض أحدث مشاريع البنية التحتية الحيوية التي تنفذها في مجالات تعزيز الحياد المناخي واستدامة المجتمعات الحضرية والتوأمة الرقمية لدبي كمدينة عالمية رائدة مستقبلاً في مجال الاستدامة، إلى جانب مشاريعها في الصرف الصحي الشامل ومعالجة المياه بطرق مستدامة، والإدارة المتكاملة للنفايات والطاقة النظيفة والمتجددة، والتعرف على أحدث الحلول والمنتجات المبتكرة في قطاعات الطاقة والمياه والاستدامة والتقنيات الخضراء والاقتصاد الدائري والتنمية المستدامة والمباني الخضراء».

الصورة

28 شركة إيطالية
استعرضت 28 شركة إيطالية حلولها المتقدمة في قطاع الطاقة المتجددة، في معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس» ودبي للطاقة الشمسية، والذي تستمر فعالياته حتى 17 نوفمبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي.
وتشارك إيطاليا بجناح خاص، تم تنظيمه بالتعاون بين وكالة التجارة الإيطالية (ITA) وسفارة إيطاليا في دولة الإمارات العربية المتحدة والقنصلية العامة لإيطاليا في دبي، وتدعم إيطاليا رؤية حكومة دبي لبناء مستقبل مستدام على نحو متكامل، ويساهم معرض ويتيكس على نحو فاعل في تعزيز النقاشات ذات الصلة، مع تقديم أحدث التقنيات لضمان مستقبل أخضر واقتصاد أكثر استدامة.
ويكشف الجناح الإيطالي المشارك عن تقنيات قطاع الطاقة المتجددة والذي يشهد تنامياً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، إذ بلغت قيمتها حوالي 5 مليارات يورو عام 2022؛ ما عزز سمعة إيطاليا عالمياً، نظراً لريادتها في مجال التصنيع بفضل معدلات النمو التي بلغت نسبة 15.6% وصولاً إلى 2.7 مليار يورو في إجمالي صادرات البلاد خلال عام كامل.
وقال لورينزو فانارا السفير الإيطالي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة إن المشاركة الإيطالية في معرض ويتيكس تمثل تفاني إيطاليا في دفع الابتكار المستدام وتعزيز التحول نحو الاقتصاد الأخضر. (وام)
71 جلسة نقاشية
دبي: «الخليج»
شهد اليوم الأول من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة (ويتيكس) ودبي للطاقة الشمسية 2023 تنظيم 71 جلسة نقاشية بمشاركة باقة من الخبراء والمختصين العالميين في مجالات الاستدامة والتحول الرقمي والطاقة النظيفة والمتجددة والمياه والمدن الذكية والمستدامة وغيرها.
وتناولت الندوات الرئيسية مواضيع: «الطاقة النظيفة (الهيدروجين الأخضر) وكفاءة الطاقة والاستدامة والترشيد» قدمتها شركة «أكوا باور»، «التقنيات الإحلالية والناشئة والمبتكرة في الطاقة والمياه والبيئة»، «الطاقة النظيفة (الهيدروجين الأخضر) قدمتها مجموعة إينوك، الاستدامة: تحديات الاستدامة في الأسواق العقارية وتطوير المدن، الطريق إلى x (تقنيات تحول الطاقة)، إطلاق إمكانات السيارات الكهربائية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: التحديات والفرص، تقنيات تخزين الطاقة: نحو تحقيق صفر انبعاثات، تعزيز الطاقة المحايدة الكربون، الطريق إلى قياس وحساب الاستدامة آلياً.
وقدم خريجو برنامج سفراء الشباب للاستدامة الذي أطلقته هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع معهد جامعة كامبريدج لريادة الاستدامة، جلسات حول تقنيات الطاقة النظيفة.

 

 

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4j5hwz49

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"