عادي
65.7 ملم أعلى كمية مياه سجلت في إكسبو دبي

انحسار المنخفض الجوي.. واستمرار فرص هطول الأمطار

00:30 صباحا
قراءة 7 دقائق
فرق البلدية تسحب مياه الأمطار بالفجيرة

متابعة: عدنان عكاشة، محمد الوسيلة، عماد الدين خليل
أفاد المركز الوطني للأرصاد، بانحسار حدة المنخفض الجوي الذي تتأثر به الدولة تدريجياً مساء أمس الجمعة، مع استمرار تشكل السحب الركامية وفرص هطول الأمطار على السواحل الشرقية والمناطق الشمالية، على أن تنتهي الحالة الجوية المشكلة على الدولة مساء اليوم السبت. وأوضح المركز لـ «الخليج» أن أعلى كمية أمطار سجلت خلال الحالة الجوية كانت على منطقة إكسبو دبي بواقع 65.7 ملم، تليها جزيرة أرزنة شمال بني ياس في أبوظبي بواقع 51.2 ملم.
وشهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الجمعة، هطول أمطار غزيرة، نتيجة التأثر بامتداد منخفض جوي سطحي من البحر الأحمر، مع امتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا، يصاحبه تيار هوائي من الغرب وكتلة هوائية باردة، مع تدفق السحب من الغرب، تتخللها السحب الركامية على مناطق متفرقة، يصاحبها سقوط أمطار.
وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة صباحاً بواقع 9.4 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة.

الصورة

ناشد المركز الوطني للأرصاد الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.
ودعت شرطة أبوظبي السائقين إلى توخي الحذر بسبب الأحوال الجوية الماطرة، والالتزام بالسرعة المتغيرة الظاهرة على الشواخص واللوحات الإرشادية الإلكترونية.
وتوقع المركز أن يكون طقس اليوم السبت غائماً جزئياً بوجه عام، مع فرصة تكون السحب الركامية على الجزر وبعض المناطق الساحلية، تمتد على بعض المناطق الداخلية، يصاحبها سقوط أمطار، ويكون رطباً ليلاً وصباح الأحد على بعض المناطق الساحلية والداخلية، مع احتمال تشكل الضباب الخفيف خاصة غرباً، والرياح شمالية شرقية إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة، تنشط أحياناً وتكون مثيرة للغبار والأتربة، وسرعتها من 15 إلى 25 تصل إلى 40 كم/س، والبحر خفيف إلى متوسط في الخليج العربي وفي بحر عمان.
الساحل الشرقي
شهدت المدن والمناطق شرقي البلاد هطول أمطار غزيرة في الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، أدت إلى تجمع المياه في الدورات والشوارع الرئيسية والساحات الداخلية في الأحياء بجميع المناطق، ما دفع أجهزة البلدية المختصة إلى نشر آلياتها وفرقها العمالية لسحب كميات المياه المتراكمـــة بفعل الأمطار التي نتج عنها أيضاً انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وخلفت أجواء جميلة دفعت الكثيرين للخروج للاستمتاع بها.
وكانت البلـــديات والأجهزة الحكومية المعنية في مدن ومناطق الساحل الشرقي استعدت طبقاً لتقارير المركز لوطني للأرصــاد الجـــوية عن الأحوال المناخية التي تمر بها الدولة، حيث قرر فريق الطوارئ والأزمات والكوارث المحلي بالفجيرة تحويل وانتقال الدراسة عن بعد في المدارس الحكومية بالإمارة أمس الجمعة، نظراً لظروف وتقلبات الطقس في الدولة حفاظاً على سلامة الطلبة والهيئات الإدارية والتعليمية، فيما أكملت بلديات الفجيرة وخورفكان وكلباء ودبا الفجيرة استعداداتها قبل هطول الأمطار بتخصيص فرقها المعنية ونشر آلياتها في الطرقات والمناطق المنخفضة، حيث ساهمت الاستعدادات الجيدة في التعامل السريع مع المياه المتجمعة بعد أن نجحت الفرق البلدية في سحب كميات المياه المتراكمة من الدوارات والشوارع الرئيسية والفرعية والساحات الداخلية.

الصورة

وناشدت القيادة العامة لشرطة الفجيرة الجمهور أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة على الطرقات وترك مسافة أمان بين المركبات، وتجنب ارتياد البحر والابتعاد عن الأودية وأماكن تجمع المياه.
وأكدت شرطة الفجيرة عبر منصاتها على وسائل التواصل الاجتماعي أن الفيديو الذي تداوله البعض عن واقعة مركبة جرفها أحد الأودية في الإمارة لم يسفر عن أي أضرار في الأرواح، وأن الأجهزة الشرطية المختصة استدعت سائق المركبة لاستكمال الإجراءات بحقه، وناشدت الجمهور عدم تداول تلك المقاطع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
أمطار وأودية
تواصل هطول الأمطار على مناطق من إمارة رأس الخيمة، لليوم الثاني على التوالي، ليغطي أمس الجمعة مدينة رأس الخيمة وعدداً من المناطق الجنوبية، فيما شمل أمس الأول الخميس المناطق الشمالية من الإمارة وجبل جيس.
وصاحب بداية هطول «الغيث»، في وقت مبكر من صباح أمس، هبوب رياح شديدة، ما أدى إلى اقتلاع بعض الأشجار في عدد من الطرق والإطاحة بها.
وتدفق وادي شوكة، جنوب الإمارة، في أعقاب «أمطار الجمعة»، حيث سجل أطول امتداد وخط سير له منذ نحو 26 عاماً، بمسافة قدَّرها علي القايدي، أحد مُطاردي الأمطار وتقلبات الطقس، بـ 17 كيلومتراً، وهو الأطول منذ العام 1997، بحسب عدد من كبار المواطنين في المنطقة.
وأشار القايدي إلى أن «وادي شوكة» امتد من جبال وادي شوكة، التابعة لإمارة رأس الخيمه، حتى منطقة «حمدة»، التابعة لإمارة الشارقة.
كما جرى كل من وادي القور ووادي اصفي، جنوب مدينة رأس الخيمة أيضاً، ووادي نقب، شرق المدينة، وارتفع منسوب المياه في سد وادي البيح، في ظل هطول الأمطار وتدفق الأودية.
وغمرت مياه الأمطار عدداً من الطرق والساحات العامة، حيث تراكمت وساهمت في عرقلة حركة السير، فيما واصلت دائرة الخدمات العامة، ممثلة بفريق الطوارئ وفرق العمل المشتركة، سحب المياه والتعامل مع حالة الطقس ومعالجة الأضرار التي خلفتها الأمطار والرياح.

الصورة

وبذلت فرق ودوريات شرطة رأس الخيمة جهوداً مُتواصلة، لضمان مرونة وانسيابية حركة المرور. وأعلنت الشُرطة إغلاق «المخرج» المُؤدي إلى شارع الإمارات باتجاه رأس الخيمة، بسبب انهيار رملي جُزئي على شارع الشهداء، بالقرب من مستشفى الشيخ خليفة، جراء هطول أمطار غزيرة، مُطالبةً السائقين بتوخي الحذر.
وأعلنت الشرطة أيضاً إغلاقاً جزئياً لشارع الشيخ خليفة، ضمن منطقة كدرة، جنوب الإمارة، في اتجاه الفجيرة، بسبب تساقط الصخور بعد هطول الأمطار الغزيرة. وحذرت شرطة الإمارة الصيادين وأصحاب قوارب النزهة وغيرهم من ارتياد البحر، في ظل الرياح الشديدة وتقلبات الطقس.
الشارقة
كثفت القيادة العامة لشرطة الشارقة جهودها الأمنية والمرورية خلال التقلبات الجوية الماطرة التي شهدتها الدولة، أمس الجمعة، حيث تعاملت عبر حزمة من الإجراءات الاحترازية الوقائية ضمن خططها للاستعداد والجاهزية بالتنسيق مع شركائها المعنيين «بلدية مدينة الشارقة، هيئة الشارقة للدفاع المدني، هيئة الطرق والمواصلات في الشارقة، وشركة رافد لحلول المركبات بالشارقة، شركة مروان للمقاولات العامة» في تعزيز الأمن والسلامة المرورية على الطرق.
وأكد العميد الدكتور أحمد سعيد الناعور، مدير عام العمليات المركزية جاهزية عناصر شرطة الشارقة على مدار الساعة، للتعامل مع المنخفضات الجوية، وفقاً لخططها المعدة مسبقاً في التعامل مع الحالات الطارئة وغير الطارئة، موضحاً أنه تم توزيع الدوريات المرورية على الطرق الداخلية والخارجية؛ للتعامل على أي حالة طارئة، ولضمان انسيابية الحركة المرورية، خاصةً على الطرق التي تشهد ازدحامات مرورية نتيجة لتجمعات مياه الأمطار، كما وعززت جاهزية كوادرها الأمنية في غرفة العمليات لاستقبال المكالمات على مدار الـ 24 ساعة، من خلال الرقم 999 المخصص للحالات الطارئة والرقم 901 المخصص للحالات غير الطارئة.
ودعا أحمد الناعور الجمهور إلى ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء التقلبات الجوية، والابتعاد عن أماكن الأودية وتجمع المياه وجريان السيول، وترك مسافة كافية بين المركبات، وعدم الانشغال بغير الطريق تجنباً لوقوع الحوادث، والإبلاغ الفوري عن أي حوادث عبر رقم البلاغات الطارئة ‏ 999.
فيما أعلنت بلدية مدينة الشارقة تخصيص لجان مشتركة وفرق عمل تخصصية وآليات ثقيلة وخفيفة استعداداً لموسم الأمطار والتعامل مع الحالات الجوية بكفاءة عالية، حيث تشرف هذه اللجان على كل مناطق المدينة والمقسمة إلى قطاعات، للتعامل الفوري مع الحالات الطارئة وتجمعات المياه وفق الخطط المعدة مسبقاً، كما رفعت البلدية من درجة استعدادها لاستقبال كافة الملاحظات والبلاغات من خلال مركز الاتصال الذي يعمل على مدار الساعة.
وأكد عبيد سعيد الطنيجي مدير عام البلدية، رئيس اللجنة العليا لطوارئ الأمطار، أن البلدية شكلت اللجنة العليا لطوارئ الأمطار يتبعها 5 لجان تخصصية للعمل على تنفيذ الخطط والأعمال المتعلقة بالحالات الطارئة، ومتابعة استمرارية العمل بقدرة وكفاءة عالية، واتخاذ التدابير الفنية لتقليل تجمعات مياه الأمطار خصوصاً في الطرق والشوارع الرئيسية بما يعزز من انسيابية الحركة المرورية، ومتابعة الجاهزية الكاملة لكافة الفرق ووضع الخطط الاستراتيجية وتحقيق أعلى درجة استجابة.

الصورة

وأوضح أن البلدية على درجة عالية من الاستعداد للتعامل مع هطول أمطار الخير، حيث وفرت 96 صهريجاً و220 مضخة متنقلة و3 مركبات سد، التي تعمل بقدرة تشغيلية وكفاءة عالية، كما أجرت البلدية في وقت سابق أعمال الصيانة اللازمة للصهاريج والمعدات والآليات اللازمة، فضلاً عن الجاهزية لتزويد فرق العمل بصهاريج ومعدات أخرى إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
وأفاد أن البلدية عملت على إنشاء 59 حوضاً لتجميع مياه الأمطار في مختلف مناطق مدينة الشارقة، حيث تقوم المضخات بسحب المياه المتجمعة وضخها مباشرة في هذه الأحواض بصورة تعزز من انسيابية الحركة المرورية والسرعة في الإنجاز، مشيراً إلى أن البلدية توعي الجمهور بضرورة أخذ الحيطة والحذر خلال هطول الأمطار وعدم الاقتراب من هذه الأحواض.
وفي سياق متصل، أكد مدير عام البلدية أنه تم الانتهاء من تنظيف نحو 25 ألف فتحة تصريف لمياه الأمطار في إطار استعدادها المستمر، حيث تحظى هذه الفتحات بمتابعة مستمرة ويتم تنظيفها بشكل دائم قبل هطول الأمطار وبعدها، بما يحافظ على دورها في عملية التصريف أولاً بأول باعتبار هذه الفتحات تتعرض لانسدادات بسبب تراكم الأتربة أو مخلفات الأشجار وغيرها.
ونوّه إلى أن البلدية تعمل ضمن منظومة مشتركة مع الشركاء الاستراتيجيين كالقيادة العامة لشرطة الشارقة، وهيئة الطرق والمواصلات بالشارقة، ودائرة الأشغال العامة، وهيئة الشارقة للدفاع المدني، والهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث - مركز الشارقة، والتنسيق المستمر مع هذه الجهات للحفاظ على الأرواح والممتلكات وتوفير بيئة آمنة وسليمة خلال التقلبات الجوية، كما تحرص البلدية على نشر رسائل التوعية عبر وسائل الإعلام الاجتماعية ووسائل الإعلام المحلية لحث الجمهور على ضرورة التقيد بالتعليمات وإرشادات السلامة.
الحمرية
تفاعلت بلدية الحمرية، بكفاءة عالية مع التحديات الجوية الأخيرة التي تشهدها الدولة، جراء هطول الأمطار، حيث عملت الفرق العاملة في البلدية على مدار الساعة لمتابعة الحالة الجوية وتنفيذ الخطط الاستباقية المعدة بعناية للتعامل مع الأمطار الغزيرة.
وحرصت البلــدية على تكثيف جهودهـــا في إطار التدابير الاستباقية وما تمتلك من خطط متقدمة للتعامل مع الظروف الجوية الاستثنائية، وتشمل هذه الخطط التدابير اللازمـــة لسحـــب الأمــطار وتصـــريفها بكفاءة، وتم تفعيل هذه الخطـــط بشكـــل سريع وفعّال في ضوء التحذيرات الجوية.
واعتمدت على تبني استراتيجية متقدمة لمواجهة تقلبات الطقس، وتحقق نجاحاً في تعاملها مع الأمطار الغزيرة، كما اعتمدت كذلك تقنيات حديثة ومعداتها وآلياتها لتسهيل عمليات سحب وتصريف المياه، مما ساهم في تحقيق أقصى فعالية في الاستجابة لحالات الطوارئ.
وشهدت العمليات التي قامت بها البلدية تنسيقاً عالياً بين الفرق المختلفة والكوادر المتخصصة.
وأكد مبارك راشد الشامسي، مدير بلدية الحمرية، أهمية الجهود الكبيرة التي بذلها فريق العمل والكوادر المعنية ببلدية الحمرية في التعامل مع الحالة الجوية وهطول الأمطار.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ynjttemk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"