عادي
لتميكن الكفاءات في الإمارات بماجستير الاستدامة وتحول الطاقة

«أدنوك» و«تعليم أبوظبي» تتعاونان مع «المعهد الهندي للتكنولوجيا»

19:24 مساء
قراءة دقيقتين
أدنوك

أبوظبي:«الخليج»

أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك» ودائرة التعليم والمعرفة - أبوظبي، والمعهد الهندي للتكنولوجيا - دلهي أبوظبي، عن تعاون لتوفير منح دراسية الماجستير في تخصص الاستدامة وتحول الطاقة الذي سيقدمه المعهد في الحرم الجامعي المؤقت في أبوظبي. لإعداد أصحاب الكفاءات في دولة الإمارات بالمهارات اللازمة لبناء مسيرة مهنية ناجحة في تحول الطاقة.

وتتزامن هذه الشراكة النوعية، مع إعلان 2023 عاماً للاستدامة في دولة الإمارات، حيث تعتزم «أدنوك» تقديم 15 منحة لدراسة الماجستير بتخصص الاستدامة وتحول الطاقة، وهو البرنامج الأكاديمي الأول الذي يقدمه الفرع الجديد للمعهد الهندي للتكنولوجيا - دلهي في العاصمة أبوظبي.

ويختار 15 باحثاً من موظفي «أدنوك» للمشاركة في البرنامج، و 10 باحثين يتمتعون بخلفية أكاديمية مميزة من دولة الإمارات والهند ودول أخرى. ويوفر البرنامج قاعدة متينة في التقنيات والسياسات المتعلقة بتحول الطاقة، الذي يُعد من أهم القضايا في الوقت الراهن. كما يتيح للمرشحين التخصص في «تقنيات إزالة الكربون» و«اقتصاد وسياسة وتخطيط تحول الطاقة»، وفق اهتماماتهم وتطلعاتهم واختيار نيل الماجستير في أحدهما. كما يمكن للطلبة اختيار مجموعة من الدورات المرتبطة بهذه التخصصات.

وقال الدكتور أحمد سلطان الشعيبي، المدير التنفيذي لقطاع التعليم العالي بالإنابة «تتصدر الدائرة جهود دعم قطاع التعليم العالي في دولة الإمارات وتعزيز آفاق نموه، انطلاقاً من إدراكها لأهمية ترسيخ الشراكات ضمن القطاع للمواءمة بين مخرجات المنظومة التعليمية والوظائف الناشئة في القطاعات المتطورة. ونسعى إلى إحداث نقلة نوعية في مشهد ريادة قطاع الطاقة، بالتعاون مع المعهد الهندي للتكنولوجيا - دلهي أبوظبي و«أدنوك». كما نخطط لتوسيع نطاق الشراكة، لتشمل مجموعة متنوعة من البرامج في المستقبل، مما يجعل هذه الشراكة خطوة ملهمة في مجال الابتكار والتطور على نطاق عالمي».

وقال البروفيسور رانجان بانيرجي، مدير المعهد الهندي «يجسد المعهد الرؤية الطموحة المشتركة بين الهند ودولة الإمارات بالتميز في التعليم والأبحاث والابتكار وبناء المعارف ومشاركتها،والاستثمار في الإمكانات البشرية. ويعكس أول برامجنا الأكاديمية لماجستير تحول الطاقة والاستدامة أهمية هذا المجال لمستقبل الدولتين، لا سيما أنه يندرج في إطارخطط مؤتمر «كوب 28».

ومن المقرر أن يبدأ البرنامج في يناير 2024، ويهدف إلى إعداد المتخصصين والباحثين في الطاقة والقطاعات المرتبطة بها بتزويدهم بفهم شامل ومتعدد الجوانب للتكنولوجيا والسياسة العامة وقضايا الاستدامة البيئية في قطاع الطاقة. ويتألف من برنامج مباشر مدته عامان، ضمن الحرم الجامعي المؤقت للمعهد الهندي.

ويتعين على المرشحين المحتملين الخضوع لعملية اختيار دقيقة تماشياً مع المعايير الأكاديمية الخاصة للمعهد الهندي للتكنولوجيا - دلهي أبوظبي. ويجب أن يكونوا من الحاصلين على البكالوريوس لمدة أربع سنوات في أي تخصص هندسي من تخصصاتة: العلوم الفيزيائية والعلوم الكيميائية والعلوم البيئية وعلوم الأرض. كما يستقبل المعهد حاملي الماجستير في أي من تخصصات العلوم المذكورة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mr9a7cm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"