عادي

بعد اتهامه بـ«معاداة السامية».. حاكم فلوريدا يدافع عن إيلون ماسك

18:27 مساء
قراءة دقيقتين
«الخليج» - وكالات
رفض المرشح الرئاسي الجمهوري رون ديسانتيس، إدانة منشور إيلون ماسك الذي تبني فيه نظرية «مؤامرة المعادية للسامية»، مؤكداً الأحد، أنه لم يكن على دراية بالمنشور.
ودفع المنشور نفسه الشركات الكبرى في أمريكا إلى سحب الإعلانات والتمويل من منصة التواصل الاجتماعي إكس، كما دان البيت الأبيض وهيئات رسمية أمريكية التصريحات المفاجئة للملياردير.
وقال ديسانتيس، حاكم فلوريدا، في برنامج «حالة الاتحاد» على شبكة سي إن إن: «لم أر التعليق، ولكني أعلم أن إيلون كان مستهدفاً منذ أن اشترى تويتر، لأنني أعتقد أنه يأخذ الأمر في اتجاه لا يحبه الكثير من الأشخاص الذين اعتادوا على التحكم في التدوين».
وأثار ماسك ضجة كبيرة بتغريدة منذ عدة أيام رد ماسك على منشور -عبر منصة إكس- يشير إلى نظرية مؤامرة تؤكد وجود خطة سرية لليهود لإحضار مهاجرين غير نظاميين إلى الولايات المتحدة، لإضعاف هيمنة الغالبية البيضاء، بالقول «لقد قلت الحقيقة الفعلية».
وقال ديسانتيس، الذي كان قد انضم إلى البرنامج التلفزيوني عبر تقنية الفيديو، «ليس لدي أي فكرة عن سياق الموضوع، ولكنني أعرف إيلون ماسك، لم يسبق لي أن رأيته يفعل أي شيء من هذا القبيل، ماسك رجل يؤمن بأمريكا، ولم أره قط ينغمس في أي من ذلك، سيعد ذلك مفاجأة كبيرة إن كان صحيحاً، لكنني لم أره، لذلك لا أريد الجلوس هنا وإصدار أحكام بسرعة».
وأكد ديسانتيس أيضاً «إنه يعارض معاداة السامية في جميع المجالات، بغض النظر عما إذا كانت تأتي من يمين أو يسار أو من إيديولوجية معينة لشخص ما».
شركات تتوقف عن تمويل إكس
من جهة ثانية، علقت شركة «آي بي إم» الأمريكية العملاقة للكمبيوتر إعلاناتها على منصة إكس، بعد أن ثبت أن إعلانات الشركة موضوعة بجوار محتوى اعتبرته «معادياً للسامية».
وجاء في بيان صادر عن الشركة «أن شركة آي بي إم لا تتسامح مطلقاً مع خطاب الكراهية والتمييز، وقد قمنا على الفور بتعليق جميع الإعلانات على إكس في الوقت الذي نحقق فيه في هذا الوضع غير المقبول تماماً».
وأفاد موقع أكسيوس بأن شركة أبل بدأت وقف جميع إعلاناتها على منصة إكس، وذلك في أعقاب تأييد ماسك نظريات المؤامرة المعادية للسامية، إضافة إلى إعلانات شركة أبل التي يقال إنها توضع جنباً إلى جنب المحتوى اليميني المتطرف.
البيت الأبيض يدين
ومن جانبه دان البيت الأبيض الجمعة «الترويج البغيض» لمعاداة السامية من قبل رجل الأعمال الأمريكي إيلون ماسك، مالك منصة «إكس» (تويتر سابقاً).
وتعقيباً على منشور لماسك تبنى فيه نظرية مؤامرة معادية للسامية، اعتبر المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بايتس أنه «من غير المقبول» تكرار «كذبة بشعة» بهذا الشكل.
وأضاف «ندين بأشد العبارات هذا الترويج البغيض لمعاداة السامية والكراهية العرقية، والذي يناقض قيمنا الأساسية كأمريكيين»، متابعاً «علينا جميعاً مسؤولية جمع الناس ضد الكراهية، وواجب عدم السكوت عن أي شخص يهاجم كرامة مواطنيه الأمريكيين ويقوّض سلامة مجتمعاتنا».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3k8fk2mt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"