عادي

رئيس الصومال: سنستأصل حركة «الشباب» العام المقبل

22:45 مساء
قراءة دقيقة واحدة
حسن شيخ محمود

لندن - رويترز

أعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود، الثلاثاء، أن بلاده أمامها عام لطرد مسلحي حركة «الشباب» الإرهابية المرتبطة بتنظيم «القاعدة» من أراضيها، مع اقتراب الموعد النهائي لمغادرة قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي في 2024.

وتشن حركة الشباب المتشددة تمرداً على الحكومة الصومالية منذ 2006 في محاولة لإقامة حكمها الخاص المستند إلى تفسيرها لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وكان شيخ محمود قال في أغسطس/ آب إنه يسعى للقضاء على الحركة التي تشن تمرداً على الحكومة منذ 2006 بحلول أوائل العام المقبل.

وقال في كلمة بالمعهد الملكي للخدمات المتحدة في لندن: «الموعد النهائي هو ديسمبر 2024 عندما يتعين على قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الإفريقي مغادرة البلاد». وأضاف، أن التركيز منصب حالياً على استئصال شأفة «فلول» حركة الشباب. وأوضح أن هذه المهمة باتت أكثر صعوبة بسبب الفيضانات الغزيرة التي اجتاحت الصومال في الآونة الأخيرة، رغم أنها جعلت من الصعب على المسلحين نشر الألغام الأرضية.

وتهدف المرحلة الأخيرة من الحملة العسكرية على مسلحي الحركة إلى التوغل في جنوب الصومال، المعقل التقليدي للحركة.

ووصف الرئيس التقدم بأنه «مشجع»، مضيفاً أنه لا توجد مؤشرات في الوقت الحالي على أن قادة الحركة يسعون لإجراء حوار مع الحكومة.

وقال: «إذا تغير ذلك (موقف الحركة ودخلت في حوار) فسنغير موقفنا. أعتقد أن هذا سينتهي بالحوار. بدلاً من القتل والتشويه والمطاردة».

وناشد المجتمع الدولي مساندة الصومال في جهوده العسكرية، وبناء مؤسسات الدولة وتوفير الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم، وإعادة إعمار البنية التحتية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2tfuszb5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"