عادي

العراق يؤسس شركة عامة لاقتصادات الكاربون.. ويدرس تطوير مصرف الرافدين

18:12 مساء
قراءة دقيقتين
جانب من ترأس السوداني للاجتماع

بغداد: زيدان الربيعي

وجه رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الاثنين، بتأسيس شركة عامة لاقتصادات الكاربون، تابعة لوزارة البيئة، كما وجه بتنظيم عقود الطاقة بطريقة تتوافق مع منهج الحكومة في الجانب المناخي والتغيرات الحاصلة فيه.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي حصلت «الخليج» على نسخة منه، أن «السوداني ترأس اجتماعاً خاصاً بانبعاثات الكاربون، حضره وزراء النفط والكهرباء والبيئة ومستشارو الطاقة والمتخصصون في هذا القطاع، ووجه بتأسيس شركة عامة لاقتصادات الكاربون تابعة لوزارة البيئة، كما وجه بتنظيم عقود الطاقة بطريقة تتوافق مع منهج الحكومة في الجانب المناخي والتغيرات الحاصلة فيه، بما يتناسب مع الالتزامات الحكومية الخاصة بمعالجة آثار التغيرات المناخية الحاصلة، بسبب النشاط الضارّ للانبعاثات الكربونية».

وأوعز السوداني إلى «وزارة البيئة بإلزام الوزارات وشركات القطاع الخاص بتعليمات محددة تخص انبعاثات الكاربون»، مؤكداً، «وجوب متابعة تنفيذ هذه التعليمات من قبل الجهات المعنية».

  • إصلاح القطاع المصرفي

إلى ذلك، ترأس رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً ضمّ ممثلي شركة «إرنست آند يونغ»، بحضور وزيرة المالية، ومحافظ البنك المركزي ومدير عام مصرف الرافدين، ومستشاري رئيس مجلس الوزراء، لبحث خطة الإصلاح الشاملة للقطاع المصرفي في العراق.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، أن «الاجتماع ناقش الخطة المعدة للإصلاح المصرفي، والبدء بالمصارف الحكومية التي تمثل 80% من القطاع المصرفي في العراق، وسيتمّ الشروع بتنفيذ خطة تطوير مصرف الرافدين كمرحلة أولى، ضمن عملية إصلاحية مدروسة، تندرج ضمن إصلاحات اقتصادية شاملة شكلت أولوية لدى الحكومة في برنامجها التنفيذي».

وقدمت «إرنست آند يونغ» رؤيتها ومحاور الخطة التي وضعتها لإصلاح مصرف الرافدين، التي يتطلب تنفيذها 8 شهور، وتتضمن مراجعة شاملة وتقييم عمل المصرف، وإجراء إصلاحات إدارية هيكلية، تنطوي على تقديم حزمة من الخدمات المصرفية المتكاملة للمواطنين والشركات، بما يسهم في الوصول إلى مصرف قادر على الإيفاء بمتطلبات الوضع المصرفي العالمي، كما ستتضمن الإصلاحات اعتماد برامج إلكترونية متطوّرة، وتكنولوجيا حديثة في التعاملات المصرفية كافة، والاستخدام الأمثل للموارد البشرية والتقنية.

ووجّه السوداني «بتشكيل فريق يتابع عملية تنفيذ الإصلاحات مع الشركة، بتوقيتات زمنية محددة، كما وجه بعقد اجتماعات دورية لمتابعة ما يتحقق من إنجاز بشكل تتابعي».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/32sweye5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"