عادي
كركوك تصارع الجمود السياسي.. و«الكردستاني» يدعو إلى «حكومة للجميع»

العراق يعمل لتأطير العلاقة مع واشنطن وفق القانون والدستور

00:49 صباحا
قراءة دقيقتين
الوفد العراقي في لقطة جماعية مع وفد وزارة الدفاع الأمريكية (واع)

أكد وزير الدفاع العراقي ثابت العباسي، أمس الأربعاء، أن الحكومة العراقية ستؤطر علاقتها مع الولايات المتحدة الأمريكية، وفق القانون والدستور، فيما لا تزال محافظة كركوك حبيسة «عنق الزجاجة» بسبب عدم توصل الكتل السياسية إلى اتفاق يحسم الخلافات ويخرج بمجلس المحافظة نحو حكومة محلية تتفق عليها الأطراف والسير بتقديم الخدمات وأداء الدور الرقابي للمجلس، في وقت دعا الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى مشاركة جميع القوى السياسية في حكم المحافظة، لإنهاء الجمود السياسي منذ 6 أشهر، على خلفية الانتخابات المحلية في المدينة المتنازع عليها.

وقال العباسي، خلال جولة الحوار الثانية العراقية الأمريكية في تصريح صحفي: «إن الحكومة العراقية ستؤطر علاقتها مع الولايات المتحدة الأمريكية وفق القانون والدستور العراقي»، لافتاً إلى أن «رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني حريص على خلق استدامة بين وزارتي الدفاع العراقية والأمريكية».

ومن جانبه، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن: «إن الحوار الحالي القائم بين العراق والولايات المتحدة مبني على زيارة رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني إلى واشنطن».

وأضاف، أن «الولايات المتحدة تقدر التضحيات التي قدمتها القوات الأمنية العراقية».

من جهة أخرى، دعا الحزب الديمقراطي الكردستاني إلى مشاركة جميع القوى السياسية في حكم محافظة كركوك، لإنهاء الجمود السياسي منذ 6 أشهر، على خلفية الانتخابات المحلية في المدينة المتنازع عليها.

واستبعد الحزب، والذي يقوده مسعود بارزاني، قدرة أي مكون أو حزب في كركوك على تشكيل حكومتها المحلية بمفرده.

وقال علي حسين، مسؤول المجلس القيادي للحزب الديمقراطي الكردستاني في السليمانية، في تصريح أمس الأربعاء: «في تلك المناطق لا يمكن للديمقراطي الكردستاني، ولا حتى للاتحاد الوطني، تشكيل إدارة أو حكومة محلية من دون العرب والتركمان».

وأضاف حسين «بل حتى لا يمكننا مع الاتحاد الوطني الكردستاني أن نقوم بذلك بشكل منفرد، وقد عقدنا مباحثات واجتماعات سابقاً لتسمية محافظ كردي مستقل، ولكننا لم نتمكن من ذلك».

وجاءت تصريحات المسؤول في الحزب الديمقراطي الكردستاني بعد فشل محاولات عدة لعقد جلسة كاملة النصاب لمجلس المحافظة، يتم خلالها اختيار محافظ ورئيس مجلس، وتوزيع الأعضاء على باقي دوائر المحافظة طبقاً للحجم الانتخابي.

في السياق، نفى مقرر مجلس النواب، غريب عسكر التركماني، أمس الأربعاء، وجود اتفاق بين الحزب الديمقراطي الكردستاني والجبهة التركمانية والكتلة العربية على منصب محافظ كركوك، داعياً إلى ترشيح شخصية تركمانية لشغل المنصب.(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3wz97aev

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"