عادي
ناقش مع رئيس وزراء فيتنام القضايا ذات الاهتمام المشترك

منصور بن زايد يبحث مع رئيس تركمانستان تعزيز العلاقات

00:08 صباحا
قراءة 3 دقائق
منصور بن زايد وسردار بيردي محمدوف
منصور بن زايد وسردار بيردي محمدوف

التقى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، أمس الأحد، سردار بيردي محمدوف، رئيس جمهورية تركمانستان الصديقة، يرافقه وفد ضم رشيد ميريدوف، نائب رئيس مجلس وزراء تركمانستان، وزير الخارجية، وباتر أمانوف نائب رئيس الوزراء المكلف بالنفط والغاز، وأشيرغولي بيجليف مستشار الرئيس لشؤون النفط والغاز، في مقر مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ «COP28» الذي يواصل فعالياته في مدينة إكسبو دبي.

وبحث الجانبان خلال اللقاء، جوانب العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية تركمانستان، وسبل تعزيزها في جميع المجالات، خاصة المجالات التنموية بما يصب في مصلحة خير ونماء البلدين، وشعبيهما الصديقين، وناقشا عدداً من القضايا، الإقليمية والدولية، ذات الاهتمام المشترك.

منصور بن زايد يبحث مع رئيس تركمانستان تعزيز العلاقات الثنائية

وتطرق الطرفان إلى القضايا المطروحة على أجندة «COP28»، ودوره في تعزيز العمل الدولي في مواجهة ظاهرة التغيّر المناخي، وتداعياتها السلبية على المستوى العالمي.

وأكد سردار بيردي محمدوف، خلال اللقاء متانة العلاقات الثنائية التي تجمع بلاده ودولة الإمارات على الصعد كافة، بما فيها قضايا العمل المناخي، وعبّر عن تقديره للأدوار المتميزة التي تقوم بها دولة الإمارات في مواجهة ظاهرة التغيّر المناخي وتحدياتها، على الصعيدين، الوطني والعالمي.

ونوّه في هذا الصدد، بالمبادرة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في كلمته خلال القمة العالمية للعمل المناخي، بشأن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، وما تجسده من حرص كبير على دعم العمل المناخي الدولي من أجل مصلحة البشرية ونهضتها.

وأشاد محمدوف في الوقت نفسه، بمداولات ونقاشات مؤتمر «COP28»، وحسن استضافة دولة الإمارات لهذا الحدث الدولي الكبير الذي عبر عن ثقته بأنه سيسفر عن نتائج متميزة تخدم البشرية، وأعرب عن تهنئته لدولة الإمارات، قيادة وحكومة وشعباً، بمناسبة ذكرى عيد الاتحاد الثاني والخمسين، وتمنياته لها مزيداً من التقدم والرخاء والازدهار في ظل القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله.

1
منصور بن زايد خلال استقباله فام مينه تشينه

كما التقى سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، أمس، فام مينه تشينه رئيس الوزراء في جمهورية فيتنام الاشتراكية الصديقة، يرافقه وفد ضم دانغ كووك خانه وزير البيئة والموارد الطبيعية ودو هونغ فييت نائب وزير الخارجية وذلك بمقر مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» الذي يواصل فعالياته في مدينة إكسبو دبي.

تناول اللقاء بحث مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات وجمهورية فيتنام وسبل تعزيزها خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية بما يصب في صالح خير ونماء البلدين وشعبيهما الصديقين إضافة إلى مناقشة عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وتطرق الجانبان إلى أهم القضايا المطروحة على أجندة «COP28» ودور هذا المحفل العالمي المهم في تعزيز العمل الدولي في مواجهة ظاهرة التغير المناخي وتداعياتها السلبية على المستوى العالمي.

وعبر فام مينه تشينه خلال اللقاء عن تقديره للأدوار البارزة التي تقوم بها دولة الإمارات العربية المتحدة على صعيد العمل المناخي الدولي ومواجهة ظاهرة التغير المناخي وتحدياتها، ونوه في هذا الصدد بالمبادرة التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، في كلمته خلال القمة العالمية للعمل المناخي، بشأن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية على مستوى العالم، وما تجسده من حرص كبير على دعم العمل المناخي الدولي من أجل صالح البشرية ونهضتها. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5f77jymj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"