عادي
قصف صاروخي ومدفعي وغارات وعمليات عسكرية

تصاعد وتيرة المواجهات واستهدافات متبادلة عبر حدود لبنان الجنوبية

01:45 صباحا
قراءة دقيقتين
دخان يتصاعد جراء قصف إسرائيلي على بلدة قوزح جنوب لبنان (ا ف ب)

بيروت - «الخليج»، وكالات:

تصاعدت وتيرة المواجهات في الجنوب اللبناني، أمس الاثنين، وأعلن «حزب الله» في بيانات متلاحقة أن مقاتليه استهدفوا قوّة مشاة إسرائيليّة في حرج «شتولا» بالأسلحة المناسبة، وتمّ تحقيق إصابات مباشرة فيها. كما استهدفوا قوّة مشاة إسرائيليّة في حرج «حانيتا» بالأسلحة المناسبة، إضافة إلى استهداف موقعي «بركة ريشا» و«جل العلام» بالأسلحة المناسبة، وتمّت إصابتهما إصابة ‏مباشرة.

في المقابل، تجدد القصف المدفعي الإسرائيلي لأطراف بلدة الناقورة الساحلية، وجبل وردة، بين بلدتي مركبا ورب ثلاثين، في قضاء مرجعيون شرقاً، إضافة إلى بلدة عيترون.

وكانت المناوشات قد تواصلت على الحدود اللبنانية الجنوبية في اليوم الرابع لانتهاء الهدنة الإنسانية في غزة، واستهدف الجيش الإسرائيلي أحراج بلدة ​عيتا الشعب​ بالقذائف الحارقة، وحرج ​بلدة يارون​ بالقذائف المدفعيّة، وكذلك أطراف بلدات الناقورة ومحيبيب وميس الجبل​ وبليدا والخيام وطيرحرفا والجبين. وطال القصف الإسرائيلي أيضاً بلدة العديسة، كما سقطت قذيفتان على تلة حمامص في سردا، وسقطت قذيقة مدفعية عند أطراف اللبونة. وتعرضت المنطقة بين كفركلا والعديسة لقصف بالقنابل الفوسفورية. كما قصفت المدفعية الإسرائيلية بلدة الوزاني، ونفذت طائرة مسيرة إسرائيلية غارة جوية استهدفت منزلاً خالياً بصاروخين قرب مجمع موسى عباس في الطرف الشمالي لمدينة بنت جبيل، وأفيد عن إصابة مواطنة وابنها بجروح طفيفة جراء تناثر الحجارة. وتزامن ذلك مع قصف مركَّز بالمدفعية طاول منزلاً قرب حديقة مارون الراس، كان قد استُهدف سابقاً أيضاً.

وشن الطيران الحربي الإسرائيلي غارتين على أطراف عيتا الشعب، كما شن غارة على مزرعة سلامية في خراج كفرشوبا، إضافة إلى غارات أخرى على أطراف رامية والقوزح. وقال المتحدّث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، إنه «خلال ساعات الليلة قبل الماضية، تم رصد إطلاق قذائف هاون عدة من لبنان نحو موقع عسكري في منطقة بلدة شتولا، حيث أسفر الهجوم عن إصابة ثلاثة جنود بجروح طفيفة».

في المقابل نفذ «حزب الله» سلسلة عمليات أمس، وأعلن أن مقاتليه استهدفوا تجمعاً لجنود إسرائيليين في حرج «شتولا»، وموقع «الراهب» بالأسلحة المناسبة وتم تحقيق إصابات مباشرة. كما استهدفوا موقع «البغدادي» بالأسلحة المناسبة، وتمّت إصابته إصابة مباشرة، وكذلك موقع «رويسات العلم» في تلال كفرشوبا ومزارع ‏شبعا المحتلة، وتجمعاً لجنود إسرائيليين شرق مستوطنة «مسكاف عام» ‏بالصواريخ الموجّهة وتمّت إصابته إصابة مباشرة. كما أعلن الحزب استهداف قوة مشاة إسرائيلية في«كرم» التفاح شرق ثكنة «برانيت» ‏«وموقع ‏الراهب» بالأسلحة المناسبة، وتم تحقيق إصابات مباشرة فيهما. وتمّ إطلاق 20 صاروخاً من ​جنوب لبنان​ باتجاه ​الجليل​ الأعلى، بين مستوطنتَي «شوميرا» و«متات» من دون أن يعلن «حزب الله» تبني إطلاقها وتمّ تفعيل القبة الحديدية الإسرائيلية لاعتراضها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38pb2snm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"