عادي
أكد ضرورة العمل المناخي الجريء

سيمون ستيل يدعو إلى تبني أعلى طموح ليكون «كوب 28» نقطة انطلاق جديدة

18:10 مساء
قراءة دقيقتين
سيمون ستيل

دبي: أنور داود

دعا سيمون ستيل، الأمين التنفيذي لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، إلى التحرك الجريء لمواجهة أزمة المناخ التي تتسارع بشكل خطير.

وخلال كلمته التي ألقها في لقاء صحفي، الجمعة، أكد ستيل أن الوقت ضيق وأنه يتعين على المشاركين في COP28 التركيز بشكل رئيسي على الحلول لإخراج جميع الدول من هذه الفوضى المناخية. وقال: «هذا هو تركيزي: الحلول، والتسارع، وتحقيق أعلى طموح هنا في مؤتمر الأطراف COP28، وأن يكون نقطة انطلاق للسنوات الحاسمة المقبلة».

وشدد على أهمية تحقيق تحول كبير في COP28، ليس فقط بشأن «ماذا يجب على الحكومات القيام به، ولكن أيضا كيف يمكن إنجاز المهمة». وأضاف: «التكنولوجيا والأدوات متاحة. هذا الأسبوع يجب على المفاوضين الاتفاق على وضعها في العمل، ببساطة، حان الوقت العمل للحكومات في COP28 هذا الأسبوع». وأشار إلى وجود خيارات منخفضة ومتوسطة وعالية الطموح في العديد من القضايا.

وقال: إذا أردنا إنقاذ الأرواح، والحفاظ على 1.5 في متناول اليد، فإن أعلى نتائج مؤتمر الأطراف الطموحة يجب أن تظل في مقدمة وأساس المفاوضات.

وحث ستيل المفاوضين على البدء بأعلى مستوى طموح وطلب منهم أن يسألوا:»كيف يمكننا الوصول إلى الهدف؟«، مشدداً على أن التنازلات ستكون ضرورية ولكن ليس على حساب الطموح.

وأكد أن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، ستكون وسيطاً نزيهاً ومنظماً ضمن هذه العملية، وستضمن أن جميع الدول لديها مقعد في الطاولة ويمكنها استخدام أصواتها بشكل كامل.

ودعا إلى عدم التشتت واستخدام تكتيكات سياسية تعطل طموح المناخ. وطالب جميع الوزراء والمفاوضين بالتفكير خارج الصندوق، مشدداً على أن العمل المناخي يحتاج إلى تحول أساسي.

وفي ختام كلمته، أشار إلى أن ثمانية مليارات شخص الآن على خطوط المواجهة. ولكن العمل المناخي الجريء هو أيضا فرصة هائلة للعمل، وهذه هي الفرصة للمزيد من الوظائف، ونمو اقتصادي أفضل، وتلويث أقل، وصحة بشرية أفضل. هذا ما يرغب فيه مليارات الأشخاص في كل بلد، فإن العمل المناخي الأكثر جرأة هو فرصة للحكومات لتحقيق الانجازا هنا في دبي».

وختم قائلاً: «كل بلد يتوق إلى المصدر التالي الثابت للنمو الاقتصادي. مليارات الأسر تكافح لوضع الطعام على الطاولة. لذا، يمكن أن يكون العمل المناخي الجريء تذكرة الطعام للقرن الواحد والعشرين، هذا الأسبوع في دبي يجب على جميع الدول أن تتعاون لتحقيق ذلك».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5pm5bsfn

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"