عادي

تعاون بين «تدوير» ووزارة البيئة في أوزبكستان

00:18 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

أعلنت تدوير (شركة أبوظبي لإدارة النفايات) عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة البيئة وتغير المناخ في أوزبكستان بهدف تعزيز أوجه التعاون في العديد من المجالات من بينها تطوير تقنيات صديقة للبيئة وتوفير خدمات لإدارة النفايات الصلبة، إلى جانب تطوير محطة لتحويل النفايات إلى طاقة، بما يسهم في تعزيز الاستدامة بالدولة الآسيوية.

عقب توقيع مذكرة التفاهم، جرى عقد اجتماع ثنائي بين الرئيس شوكت ميرزاييف رئيس جمهورية أوزبكستان والمهندس علي الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، وذلك لمناقشة آلية تطبيق شركة تدوير للحلول المبتكرة في جمهورية أوزبكستان مع التركيز على تكامل الممارسات المستدامة وتعزيز عمليات إنتاج الطاقة النظيفة.

وبهذا الصدد، قال المهندس علي الظاهري: «يعد تطوير محطة لتحويل النفايات إلى طاقة في أوزبكستان تجسيداً لالتزامنا بتعزيز الابتكار وإيجاد الحلول الصديقة للبيئة، إذ تعكس هذه الاتفاقية ثمرة التعاون البناء بين البلدين وجهودنا المشتركة من أجل مستقبل أكثر اخضرارًا واستدامة».

ومن جانبه قال عزيز عبد الحكيموف، وزير البيئة وحماية البيئة في أوزبكستان: «تشكل هذه المذكرة مع تدوير خطوة محورية نحو تعزيز العمليات التشغيلية المتعلقة بإدارة النفايات في أوزبكستان».

ووفقاً لشروط الاتفاقية، ستبدأ المرحلة الأولية بدراسة جدوى حول الممارسات المعتمدة في مجال إدارة النفايات في منطقة نافوي ومنطقة بخارى ووادي فرغانة في أوزبكستان، وذلك للاستفادة من النتائج في مرحلة تنفيذ المشروع، والتي تتضمن تطوير نظام إدارة جمع ونقل النفايات، بالإضافة إلى فرز النفايات المنزلية ومعالجتها والتخلص منها بشكل آمن.

ويسعى الطرفان إلى توجيه الجهود نحو استخراج الغاز المنبعث من مطامر النفايات للاستفادة منه في مجال توليد الحرارة والطاقة الكهربائية، إلى جانب تركيب خطوط لفرز النفايات في محطات معالجة النفايات المنزلية الصلبة وإنشاء محطات لمعالجة المواد الخام الثانوية، من بينها البلاستيك والورق والزجاج والألومنيوم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5598jtbz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"