عادي
قفزت 160% في عام وسط رهانات على طلب قوي

مليونا دولار يومياً إيرادات تعدين البيتكوين 2023

21:34 مساء
قراءة دقيقتين

حصد القائمون بتعدين البيتكوين في عام 2023 متوسطاً يومياً قدره مليونا دولار من إيرادات رسوم المعاملات، مما يظهر زيادة بنسبة 400% مقارنة بمتوسط العام الماضي، وفقاً لشركة «كريبتو بوتيتو». وكشف جيمسون لوب، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا لشركة «كاسا» لحلول محافظ البيتكوين، أن القائمين بتعدين البيتكوين حققوا إيرادات تجاوزت 10 مليارات دولار في عام 2023، إضافة إلى إجمالي 57 مليار دولار تم جمعها في الخمسة عشر عاماً الماضية.

وفي الشهر الجاري، وصل إجمالي مكافآت الإيرادات اليومية لتعدين البيتكوين وإيرادات رسوم المعاملات إلى أعلى مستوى سنوي قدره 64 مليون دولار، أي ما يقرب من 400% زيادة على القيمة السنوية حتى تاريخه، وفقاً لبيانات من منصة «واي تشارتس». كما كشفت منصة «كوين متريكس» أيضاً أن إيرادات التعدين الفصلية في عام 2023 تجاوزت ملياري دولار خلال الأرباع الثلاثة الأخيرة من العام، مع ارتفاع رسوم المعاملات التي جمعها القائمون بالتعدين إلى أكثر من 180 مليون دولار في الربعين الثاني والرابع.

وعلى صعيد أسعار البيتكوين، فبعد انهيار أسواق العملات المشفرة في نهاية 2022، وخسارة 1.5 تريليون دولار، تحولت السوق خلال العام 2023 إلى التعافي بقيادة عملة البيتكوين التي قفزت أكثر من 160% خلال العام، مما رفع قيمتها السوقية بنحو 530 مليار دولار.

وقاد الارتفاعَ تفاؤلٌ بأن الهيئات التنظيمية الأمريكية ستقر قريباً وللمرة الأولى الصناديق المتداولة في البورصة التي تستثمر مباشرة في البيتكوين. بحلول 10 يناير 2024.

ولا تزال أسواق الأصول الرقمية تعاني الكثير من الانتقادات. وشهد العام، موافقة أكبر بورصة للعملات الرقمية «بينانس»، على دفع غرامة 4.3 مليار دولار عن مجموعة انتهاكات، واضطر رئيسها التنفيذي تشانغ بنيغ تشاو إلى التنحي. كذلك، زج ب «سام بانكمان فريد» في السجن بتهمة الاحتيال، فيما يتعلق بتعاملات بورصة «إف تي إكس»، ولم تتعافَ السيولة تماماً بعد، جراء انهيار إمبراطوريته. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
http://tinyurl.com/yjne64nw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"